شهدت بورصة بيروت خلال الأسبوع الحالي المنتهي في 7 تشرين الأول 2016 بعض الإقبال على الأسهم المصرفية مما حرك بورصة بيروت، وسط بروز اهتمامات في أسهم سوليدير بعد إعلان النتائج المالية التي أظهرت أرباحاً جيدة مقارنةً بالعام الماضي.

فقد سجلت سوليدير خلال النصف الأول من العام 2016 أرباحاً بقيمة 72 مليون دولار مقابل خسائر للعام الماضي بحوالي 28 مليون دولار. هذا الواقع يظهر استمرار الاهتمام بالقطاع العقاري نتيجة تسجيل عمليات بيع أفضل من العام الماضي. وهذا الواقع انعكس ثباتاً على سعر السهم بشكل عام.

في المقابل، برزت عمليات جيدة على الأسهم المصرفية خلال الأسبوع، أبرزها عملية على شهادات إيداع بلوم بنك بقيمة 45 مليون دولار وذلك بعد عمليات مماثلة على أسهم بنك عوده في الأسبوع الماضي، مما حرك تداولات البورصة من دون تغييرات كبيرة في الأسعار، مما يعكس اهتماماً بالقطاع المصرفي وكذلك استمرار الاهتمام بالقطاع العقاري الذي ما زال يشهد بعض الطلبات.

فالصفقات والعمليات الصغيرة قائمة كالعادة وهي عمليات لتحقيق الأرباح مع العلم أن الحركة على سهم سوليدير تتأثر بالتطورات السياسية لا سيما مع تزايد الحديث عن إمكانية انتخاب رئيس للجمهورية ما يؤثر في الأسهم العقارية لا سيما سهم سوليدير. فالبيانات المالية أظهرت اهتماماً بالعقارات في وسط بيروت أفضل من السنة الماضية وبشكل ملحوظ، من مستثمرين محليين وبعض المستثمرين غير اللبنانيين.

البورصة: تحسن ملحوظ

أظهرت نتائج تداولات بورصة بيروت خلال الأسبوع الحالي تحسناً ملحوظاً نتيجة الصفقات على الأسهم المصرفية ومنها بلوم وعوده إضافة إلى نشاط في سوليدير. فقد بلغت التداولات ما مجموعه حوالي 8 ملايين و967 ألف سهم، قيمتها حوالي 90 مليوناً و659 ألف دولار مقابل تداولات للأسبوع الماضي بلغت حوالي 12.4 مليون دولار.

أما الأسهم التي تغيرت أسعارها خلال الأسبوع فكانت على الشكل الآتي:

1 ـ ارتفعت أسعار أسهم سوليدير "أ" بنسبة 2.8 في المئة وأقفلت على سعر 9.56 دولارات مقابل 9.30 دولارات للأسبوع الماضي. كما ارتفعت أسهم سوليدير "ب" بنسبة 2.3 في المئة وأقفلت على سعر 9.76 دولارات.

2 ـ ارتفعت شهادات إيداع بنك عوده بنسبة واحد في المئة وأقفلت على سعر 6.20 دولارات مقابل 6.15 دولارات للأسبوع الماضي. كما ارتفع سهم عوده التفضيلي "G" بنسبة 0.8 في المئة وأقفل على سعر 101.80 دولار مقابل 101 دولار للأسبوع الماضي.

3 ـ ارتفع سهم بنك بيبلوس التفضيلي 2008 بنسبة 0.4 في المئة، وأقفل على سعر 101 دولار، في حين ارتفع سهم بيبلوس التفضيلي 2009 بنسبة 0.6 في المئة وأقفل على سعر 101.50 دولار.

4 ـ ارتفع سهم بلوم بنك المدرج بنسبة واحد في المئة وأقفل على سعر 10.10 دولارات مقابل 10 دولارات للأسبوع الماضي.

5 ـ تراجع سهم بنك "BLC" بنسبة نصف في المئة وأقفل على سعر 100 دولار مقابل 100.50 للأسبوع الماضي.

(عدنان الحاج - السفير)