قام الممثل الأميركي صاحب جائزة الأوسكار ليوناردو دي كابريو بعدة مغامرات في أفلامه، لكن هل وصل به الأمر على أرض الواقع إلى غزو الفضاء والسفر في رحلة إلى المريخ؟!
 
الإجابة عن السؤال كانت: نعم! قالها الممثل الأربعيني بحضور الرئيس الأميركي باراك أوباما في البيت الأبيض الإثنين الثالث من أكتوبر/تشرين الثاني، حيث دُعي الفنان والناشط البيئي لحضور فعاليات South by South Lawn (SXSL)، وهو حدث علمي لتبادل الأفكار بين عدد من العلماء البارزين حول قضايا بيئية.
 
أما الحديث عن رحلة إلى المريخ فجاء من ليوناردو تعقيباً على نقاش علمي بين الرئيس أوباما والفنّان والعالمة المتخصصة في البيئة د. كاثرين هيهو، التي قالت في مداخلة جمعتها بالاثنين إن المحافظة على كوكب الأرض يجب أن تكون من الأولويات، بدلاً من النزوح إلى المريخ، في إشارة منها إلى عالم فضاء أميركي يدعى إلون ماسك.
 
وماسك هو عالم فضاء أميركي طموح، سأم من وعود وكالة الفضاء الأميركية ناسا بإرسال رحلات إلى المريخ دون تنفيذ، فأسس مركزاً علمياً SpaceX فضائياً ينوي من خلاله القيام برحلة إلى المريخ في مركبة فضائية دون طاقم بشري، خلال سنتين، تمهيداً للقيام برحلة تحمل بشراً إلى المريخ عام 2030، منوهاً في ذات الوقت بأن من يسجل للذهاب للرحلة عليه أن يفهم أنه من الممكن ألا يعود منها!
 
وقالت د. هيهو مازحة: "إذا كنت إنساناً يعيش على كوكب الأرض، كما هو حال معظمنا، فعليك أن تهتم بالكوكب إلا إذا كنت قد سجلت للذهاب في رحلة إلى المريخ.. ولا أريد أن أعرف أن أحداً قام بذلك لأنني سأقول له أنت مجنون".
 
ليقول ليوناردو على الفور: "أنا فعلت هذا"، ليرد عليه أوباما ضاحكاً: "أعتقد أنه سيعلم أنه مجنون".
 
صحيفة Time التي نقلت الخبر ختمته معلقة، إن حياة دي كابريو على الأرض جيدة جداً على ما يبدو، مقترحة عليه أن يعدل عن ذلك لقيام زميله الممثل مات ديمون بالمهمة من قبل في The Martian.