استقبل متروبوليت بيروت وتوابعها لطائفة الروم الارثوذكس المطران الياس عوده نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع سمير مقبل، الذي قال بعد الزيارة: "انشغالنا خلال هذه المدة أخرنا عن زيارة سيدنا المطران الياس عوده، مع العلم أن هذا تقصير منا لأن من واجبنا دائما المجيء لزيارته ولكي نستشيره ونضعه في الأجواء، إن السياسية في البلد أو الأمنية، وخصوصا الطائفية. دائما نحب أن نستنير من توجهاته وهكذا حصل".

اضاف: "بحثنا مع سيدنا اليوم في أمور وشجون الطائفة، وتطرقنا خصوصا الى موضوع مجلس الشيوخ. إن شاء الله يحصل تفاهم بين المكونات السياسية الموجودة في البلد لكي يقف البلد ويمشي ويصير مجلس شيوخ بالتفاهم بين جميع الأفرقاء. هذا ما يتمناه الجميع. وضعنا سيدنا أيضا في الأجواء الأمنية وطمأناه خصوصا ان الأجهزة الأمنية كافة مجهزة وحاضرة ولا تفكر إلا بشيء واحد، ألا وهو أمن المواطن وتأمين أمن المواطن والدفاع عن هذا الوطن".

ولدى سؤاله "كيف يصف الوضع الأمني في لبنان"، اجاب: "الأمن مضبوط إلى أقصى الحدود. تحصل بعض المشاكل الفردية، التي نحن غير قادرين على ضبطها مئة في المئة. إنما بالنسبة للأمن فهو مضبوط مئة في المئة والجيش والمؤسسة العسكرية مجهزة وحاضرة. رأيتم البارحة البطولة التي قام بها الجيش اللبناني والكوموندس التابع لمديرية المخابرات، هذه أول مرة تحصل في تاريخ لبنان. منذ سنة 1992 لم تدخل أي أجهزة أمنية إلى حي الطوارئ، لم يدخل أحد من المؤسسة العسكرية إلى الداخل، هذه بطولة قام بها الجيش اللبناني وهي تعكس انضباط الجيش وتدريبه وتجهيزه وخصوصا وعي القيادة العسكرية".