في بداية تشرين الأوّل 2013، وتحديدًا قرب دوار نهر أبو علي، أطلق مسلّحان ملثّمان كانا على متن درّاجة ناريّة، النار على المعاون في الجيش اللبناني عيسى طه، لمجرّد إرتدائه بزّة عسكرية ومن دون سابق معرفة.. يومها وبعدما أنقذت العناية الإلهية بأعجوبة طه، ثارت الشكوك حول ضلوع عمر ميقاتي الملقّب بـ"أبو هريرة" بالعملية بالإشتراك مع صديقه عبد الرحمن الخضر.

اليوم وبعد مرور قرابة الثلاث سنوات على وقوع الجريمة، ها هو الشهيد الحيّ، الذي حضر أمام المحكمة العسكرية للإدلاء بشهادته، يستذكر تلك الواقعة ويقول: "أذكر يومها أنّ الساعة كانت السادسة إلّا ربعا صباحًا، كنت متوجّهًا من منزلي في الزاهريّة إلى شارع التل بطرابلس، حيث خدمتي، وأثناء محاولتي الإتصال بزميلٍ لي ليرافقني، سمعت صوت هدير درّاجة ناريّة".

ويتابع: "كنت أسير على الرصيف في شارع عرضه أكثر من 14 مترًا، حين لحقت بي الدراجة وأبطأت سرعتها وعندما صارت بقربي أطلق من كان يجلس وراء السائق النار عليّ من مسافة قريبة لا تتعدّى الـ"شِبرَين".. لم أتكمن حينها من مشاهدة مطلق النار لأنّه كان ملثّماً وكذلك كان السائق، ولأسمع من أهل الحيّ بعدها أن مطلق النار هو عمر ميقاتي وأنّ عبد الرحمن خضر هو من كان يقود الدرّاجة".

ويضيف: "لم أشعر بالطلقات على رغم أنني أصبت بثلاثة منها، إثنين منها في رقبتي من الجهتين، والثالثة اخترقت الحوض وخرجت من ساقي، ارتميت على الأرض وجرى نقلي إلى المستشفى للمعالجة".

هنا طمأن رئيس المحكمة العميد خليل ابراهيم، "الشهيد الحيّ"، أنّ عمر ميقاتي وعبد الرحمن خضر لن يُغادرا السجن بعد اليوم، "أريد أن أطمئنك.. لن يخرجوا منه" قال ابراهيم، وهو يحدّق بالمتهم الواقف أمام قفص الإتهام.

وبسؤال الأخير عما يقوله في إفادة الشاهد أجاب:" كنت أوصل عمر إلى بيته، لست أنا من أطلق النار، بل عمر"، حينها أكّد له العميد أنّ جرمه أسوأ مما فعله "ابو هريرة"، وسأله:" ألم تلحق أنت بدراجتك بالمعاون لمجرّد أنّه يرتدي بزّته العسكرية، وأفسحت في المجال أمام عمر ميقاتي لكي يرتكب جريمته؟"، فردّ المتهم:" أنا لم أكن أعلم أنّه سيطلق النار".

هنا تدخّل الشاهد ليقول:" سيّدي القاضي، عرض الشارع أكثر من 14 متراً وأنا كنت أمشي على الرصيف، فهل يعقل أن تسير دراجة ناريّة على رصيف في شارعٍ بهذا العرض؟". فعقّب العميد متوجّها لـ"عبد الرحمن" بالقول: "أرأيت، كنت تقصد قتله لأنّك أيضا تكره الجيش لأنّه تسبب بقتل شقيقك "ابو زيد"، ومثلك ميقاتي يكره الجيش وكان يتقصّد إطلاق النار على عناصره. العناية الإلهية هي التي أنقذت المعاون طه بأعجوبة، مبسوط بحالك بشربة ماي كان بدكن تصفّوه لأنو لابس بدلة عسكريّة!!"

عند هذا الحدّ توقف الإستجواب وأرجئت الجلسة إلى 21 كانون الأوّل المقبل لسماع إفادة الشاهد عيسى طه.

 

لبنان 24