توصل الخبير في علوم الحاسبات في جامعة كامبريدج البريطانية، سيرغي سكوربوتاغوف، إلى طريقة لاختراق كلمة السر الخاصة بحماية البيانات في أجهزة "آيفون"، عبر صنع جهاز لا تتجاوز قيمته المئة دولار أميركي.

ونشر سكوربوتاغوف فيديو على موقع "يوتيوب"، شرح فيه كيفية صنع الجهاز الذي استطاع عبره استنساخ شريحة هاتف "آيفون"، مما أتاح له عدداً غير محدود من المحاولات لتخمين وتجربة كلمة السر.

وخلال الفيديو، جعل الهاتف المستخدم يغلق تلقائياً بعد تجربة عدد من تركيبات رموز الحماية غير الصحيحة، ثم أزال شريحة "ناند"، وهي نظام التخزين الرئيسي على ذاكرة كثير من أجهزة "آبل"، واستبدلها بالشريحة المستنسخة، مما أتاح له تجربة كلمات سر مختلفة.

وتعرف هذه التقنية باسم "ناند ميرور"، وقال سكوربوتاغوف إن العثور على كلمة سر مكونة من أربعة أرقام يستغرق حوالي 40 ساعة عمل، لذا فإن العثور على كلمة سر من ستة أرقام مثلاً قد يستغرق مئات الساعات.

وأضاف أن استخدام تقنيات أكثر تطوراً في صنع جهازه، قد يتيح استنساخ شرائح ذاكرة من أجهزة أخرى من هواتف "آيفون".

وكان مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي "أف بي آي" أعلن أن تقنية "ناند ميرور" غير فعالة في مطلع العام الجاري، بعد محاولة خبرائه اختراق هاتف "آيفون" الخاص بمسلح هجمات سان برناندينو، سيد رضوان فاروق، في كانون الأول العام الماضي.

وبعدما فشل مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي في اختراق هاتف فاروق، ضغط على شركة "آبل" من أجل توفير برنامج يتيح اختراق الهاتف، لكن الشركة رفضت مما أشعل حرباً تضامنت فيها الشركات التكنولوجية حينها ضد طلبات الحكومة الأميركيّة تحت عنوان "حماية خصوصيّة المستخدمين".

(العربي الجديد)