تحتل امراض القلب والشرايين وسرطان القولون المراتب الاولى كمسببات رئيسية للوفيات عالميا. ووفق الاحصاءات الاميركية، فالنوبة القلبية هي السبب في %30 من الوفيات، وسرطان القولون هو ثالث سرطان قاتل وهو السبب في وفاة 50 الف اميركي سنويا. 

وعلق د. دوغلاس سان من المركز الاميركي للتحكم والوقاية من الامراض قائلا "اثبتت الدراسات ارتفاع نسبة اصابة الرجال بأمراض القلب والشرايين من بعد عمر 45 سنة، بينما ترتفع نسبة اصابة النساء بها من بعد عمر 50. لذا، قد يساهم تناولهم للأسبرين في خفض نسبة اصابتهم بالنوبات القلبية والجلطة وسرطان القولون ايضا. لكن تناول الاسبرين ليس مناسبا للجميع. وذلك نظرا لما يرافق تناوله من آثار جانبية وخاصة خطر النزف. لذا، يشدد الخبراء على عدم تناول الأسبرين قبل الرجوع الى الطبيب وتقييم الصحة بشكل كامل".

ومن جانب آخر، يعد تناول جرعة منخفضة من الاسبرين كجزء من استراتيجيات الوقاية من امراض القلب وسرطان القولون، لكنه ليس الخطوة الوقائية الاساسية. فهناك عدة عوامل وقائية اخرى ينصح باتباعها ايضا، من أهمها: تناول تغذية صحية، ممارسة الرياضة بانتظام، عدم التدخين، الحفاظ على اتزان ضغط الدم والسكر والكوليسترول، الفحص المسحي لسرطان القولون مبكرا.


القبس