قالت شركة سبيس إكس إنها ستنقل رحلاتها من فلوريدا إلى موقع ثان بعد الأضرار التي لحقت بمنصتها لإطلاق الصواريخ الخميس نتيجة انفجار صاروخ تابع لها.

وقال هانك برايس المتحدث باسم إدارة الطيران الاتحادية إن الإدارة أرسلت سبعة موظفين إلى فلوريدا للإشراف على التحقيق في الحادث.

وتشترط الإدارة التي تشرف على إطلاق الصواريخ التجارية في الولايات المتحدة تعليق رحلات سبيس إكس إلى أن يتم إعلان نتائج التحقيق.

وإذا ثبت وجود عيب في الصاروخ فإن ذلك قد يتطلب تغييرات في أسطول صواريخ الشركة. وبعد انفجار صاروخ لها في حزيران/يونيو 2015، أُجل البرنامج ستة أشهر إلى حين تغيير دعامات بها عيوب في صواريخ "فالكون 9".

ومازال يجري تقييم الأضرار التي لحقت بمنصة إطلاق صواريخ سبيس إكس في قاعدة القوات الجوية في كيب كنافيرال.

وقالت سبيس إكس في بيان أصدرته في ساعة متأخرة من مساء الجمعة "المنصة لحقت بها أضرار بشكل واضح ولكن لم يتم بعد تحديد حجمها بشكل كامل."

وأظهرت صور لموقع الإطلاق بعد الانفجار حدوث ميل في الجزء العلوي من برج منصة الإطلاق والذي يُستخدم لرفع الصاروخ ودعمه رأسيا.

ويجري التحقيق في سبب الحادث الذي دمر قمرا للاتصالات بلغت تكلفته 200 مليون دولار. في الوقت نفسه تم تعليق أكثر من 70 مهمة على متن صواريخ فالكون تزيد قيمتها عن 10 مليارات دولار.

المصدر: رويترز