لم تكن الخطوة التصعيدية الجديدة لـ"التيار الوطني الحر" أمس بعيدة من حسابات افرقاء كثر قبل انعقاد الجولة الحوارية، ومع ذلك جاء وقعها شديد الوطأة وخصوصاً لجهة التحسب أيضاً لتمدد "التعليق" والتعطيل الى المؤسسة الدستورية الأخيرة "العاملة " بشق النفس اي الحكومة. بدا "التيار" فعلاً كأنه اتخذ قرار قلب الطاولة تحت شعار تفسيره الخاص لـ"الميثاقية " واعتراضه على الحلفاء والخصوم سواء بسواء في سياسات الحفاظ على "الستاتيكو" السياسي والحكومي والنيابي القائم الذي يمليه الانسداد التصاعدي في أزمة الفراغ الرئاسي. لكن ما اقدم عليه امس من التسبب بتعليق الحوار شكل المغامرة الاكثر اثارة للشكوك في حساباته المتصلة بمعركة ترشيح العماد ميشال عون والجدوى الحقيقية التي يمكن ان يوظفها من خلال تمديد التعطيل في كل الاتجاهات . واذا صحت التوقعات المتصلة بشل الحكومة في شكل أو في آخر ، وهو الامر الذي يشكل الخميس المقبل اختباره الحاسم في جلسة مجلس الوزراء ، فان ذلك سيعني خلاصة كبيرة أساسية هي ان البلاد توغلت نحو أزمة اضافية مجهولة المدى والنتائج سياسياً لكن تداعياتها السلبية المتزايدة على المستويات الاخرى لا تحتاج الى تبصير وتنجيم .
في أي حال، لم يكن السجال اللاهب الذي حصل في جلسة الحوار بين رئيس "تيار المردة" النائب سليمان فرنجية ووزير الخارجية جبران باسيل والذي شكل شرارة كهربة الجلسة الا العينة المعبرة لتداعيات ضرب "التيار" على وتر الطعن في تمثيل الافرقاء المسيحيين الذين لا يماشونه في مقاطعة جلسات مجلس الوزراء امتدادا الى جوهر الصراع على رئاسة الجمهورية. واعتمل الاحتقان في الجلسة حين بدا للجميع ان الوزير باسيل جاء بقرار متخذ بمقاطعة الحوار وابلاغه الى المتحاورين . واشعلت مداخلة مكتوبة لباسيل الاجواء اذ بدأ بمطالعة عن الميثاقية من باب الطعن في ميثاقية الجلسة الاخيرة لمجلس الوزراء رافضاً ان تعقد في حضور ستة في المئة ممن يمثلون المسيحيين، ومعتبراً ان "الميثاقية باتت تشكل اليوم المشكلة الرئيسية التي تتسبب بأزمات في جوهرها وجودية". وردّ فرنجية لم يسقط الاعتراض العوني في المبدأ اذ اكد ان "حقوق المسيحيين غير مؤمنة في بعض الاحيان"، لكنه انبرى لانتقاد الاساليب التي يتبعها "التيار" قائلاً: "نحن نعمل على تحصيل ما افسدتموه. هذا الكلام يدمر مكتسبات المسيحيين" ثم وجه كلامه الى باسيل : "من انت ومن تمثل وانت راسب في كل الانتخابات... كفى تخبرنا عن عنترياتك فاي انتخابات ربحت؟ انت مدير عينك عمك لتدير التيار ولا تمثل اي حيثية".
ولم يطل الامر وسط تصاعد الاجواء الصاخبة حتى تحول مسار السجالات ناحية رئيس مجلس النواب نبيه بري. وكان تدخل آخرون كالوزير بطرس حرب ثم الرئيس نجيب ميقاتي والرئيس فؤاد السنيورة بمداخلات اجمعت على رفض "المزايدات" والخلط بين الميثاقية والتزام الاصول الدستورية . كما ان ممثل "حزب الله" النائب محمد رعد طلب من باسيل التريث . لكن باسيل بادر الى القول انه "يعتكف ويعلق الحوار" وما كان من الرئيس بري الا ان رد "ما حدا بيمرك علي بتعليق الحوار انا بعلقو". 

تصعيد
وليلاً قالت مصادر وزارية شاركت في إجتماع الحوار النيابي امس لـ"النهار"إن الامور" ذاهبة الى التصعيد" وهو ما عكسه الرئيس نبيه بري بقوله: "ما سمعته هو الاخطر منذ الحرب الاهلية وهو ينذر بحرب أهلية جديدة".ولفتت الى السجال الحاد بين النائب فرنجية والوزير باسيل فقالت إن الحكومة باتت" متصدّعة ومثلها الوضع السياسي".ووصفت صمت "حزب الله" في الحوار بإنه" أقرب الى الاعتراض على موقف باسيل من التأييد له بدليل ان النائب رعد قال بعد إنفراط الاجتماع إن الحوار يجب أن يستمر".

مجلس الوزراء


في غضون ذلك، علمت "النهار" من مصادر وزارية أن رئيس الوزراء تمام سلام يزن خياراته بالنسبة الى مصير الحكومة في ضوء ما حصل في جلسة الحوار النيابية امس. وقالت ان هناك إتصالات جارية مع عدد من الوزراء وخصوصاً وزيريّ "حزب الله" لمعرفة موقفهم من حضور جلسة مجلس الوزراء العادية بعد غد الخميس، علما ان وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس قال وهو يغادر إجتماع الحوار النيابي أمس إن جلسة الحكومة ما زالت قائمة الخميس حتى في غياب وزيريّ "التيار الوطني الحر".
ودعا وزير الثقافة روني عريجي الى اعتماد "التواضع والحكمة" في معالجة الامور وكل: "ان من يفجر او يعلق طاولة الحوار يتحمل مسؤولية كبيرة ومن يتخذ قرارا كهذا عليه التفكير مليا قبل اتخاذه". وردا على طرح "التيار الوطني الحر" لمسألة الميثاقية التي علقت طاولة الحوار بسببها قال عريجي في حديث الى برنامج "وجها لوجه" من "تلفزيون لبنان" إن "هناك تجاذباً سياسياً كبيراً في البلد، لكنه لا يرقى الى مستوى الميثاقية والخطاب العالي النبرة لا يناسب المسيحيين". ولاحظ ان موضوع الميثاقية لم يطرح مع عدم مشاركة "القوات اللبنانية" في الحكومة ولا بعد انسحاب الكتائب من الحكومة وطرح فقط لدى مقاطعة "التيار الوطني الحر" جلسة مجلس الوزراء. لكن عريجي شدد على "اننا لا نرغب ابدا في اقصاء احد ويجب ان يكون التيار الوطني الحر موجودا في مجلس الوزراء وان يلعب دوره فنحن ضد الشلل في الحكومة ولوزراء التيار مساهماتهم ونريد العمل بايجابية اذ هناك مصالح الناس".