كشف العقيد أحمد الحمادة، المتحدث باسم "الفرقة الشمالية"، إحدى فصائل الثورة السورية المقاتلة إلى جانب الجيش التركي في عملية "درع الفرات"، لـ"الخليج أونلاين" أن "العملية التي أطلقتها تركيا في مدينة جرابلس لن تنتهي إلا بتطهير منطقة غرب الفرات من "الفصائل الكردية الانفصالية"، المتمثلة بقوات سوريا الديمقراطية، وحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، بـالإضافة إلى تنظيم "داعش".

وأضاف: "إن العملية التركية -بالتعاون مع الفصائل- سوف تسهم بإنشاء منطقة آمنة بطول 70 كم، وعمق 20 إلى 25 كم داخل الأراضي السورية، وهي خطوة تم التوافق عليها مع الجانب الروسي خلال زيارة الرئيس التركي إلى روسيا في التاسع من الشهر الجاري، وسيبحث تنفيذها خلال لقاء الرئيس أردوغان ونائب الرئيس الأميركي، جو بايدن، في أنقرة"، على حد قوله.

وتابع: "سوف تشكل (درع الفرات) نقطة تحول في المشهد العسكري في الشمال السوري، فتحرير جرابلس يمنع الانفصالين الأكراد من إنشاء كيانهم الانفصالي في الشمال، والتمدد نحو إعزاز لإحكام سيطرتهم على كافة الشريط الحدودي مع تركيا".

وتوقع الحمادة أن "تشهد قوات الانفصالين الأكراد تقهقراً بعد التدخل التركي"، متوقعاً انحسارهم إلى شرق الفرات، كما توقع أيضاً أن يضمحل نفوذ تنظيم "داعش" بإبعاده عن الشريط الحدودي، فضلاً عن تعزيز الروح المعنوية لدى فصائل الثورة السورية في مواجهتها مع النظام السوري.

وذكر الحمادة أن "أبرز فصائل الثورة السورية المشاركة في عملية "درع الفرات" هي الفرقة الشمالية، ولواء الزنكي، ولواء السلطان مراد، والجبهة الشامية، وفيلق الشام".

وفجر الأربعاء، بدأت وحدات قوات خاصة تركية، مدعومة بطائرات حربية للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، عملية "درع الفرات" في شمالي سوريا؛ للقضاء على عناصر تنظيم "داعش" على الحدود التركية السورية، وفق وكالة "الأناضول" للأنباء.

كما دخلت نحو 10 دبابات تركية الأراضي السورية، وفتحت النار على مواقع لتنظيم "داعش" في مدينة جرابلس، وفق "رويترز".

وهذه هي المرة الأولى التي تقصف فيها طائرات حربية تركية أهدافاً في سوريا منذ تشرين الثاني، عندما أسقطت تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، طائرة روسية قرب الحدود، كما أنها أول توغل عسكري كبير معلن للقوات التركية.

وعقب ساعات من انطلاق العمليات العسكرية في تركيا، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في مؤتمر صحفي له في أنقرة: "جيشنا بدأ عملية ضد تنظيم داعش الإرهابي وتنظيم ب. ي. د الإرهابي شمال سوريا، تمام الساعة الـ4 فجر اليوم".

وأضاف: "نفد صبرنا تجاه التنظيمات الإرهابية التي تستهدفنا من داخل سوريا، وبدأنا عملية ضدها"، موضحاً أن "تركيا لن تقبل الخوض في أي عملية داخل سوريا، ولو احتاج الأمر فسنقوم باستخدام كافة قواتنا للحفاظ على وحدة الأراضي السورية".

(الخليج أونلاين)