لا يمكن لأي علاقة أن تكون كاملة أو خالية من العيوب والأخطاء. وفي الوقت الذي يخشى فيه معظمنا الدخول في سجالات مع الشريك، يؤكد علم النفس على أهمية هذه المشاكل في تغذية العلاقة وتقويتها، طالما يعرف الثنائي الطريقة الأمثل لمواجهتها.
 
وصحيح أنّنا نميل إلى إظهار أسوأ ما نملك من خصال في شخصيتنا خلال العراك مع الشريك، إلّا أنّ علماء النفس أجمعوا على السلوك الذي يؤذي العلاقة.
 
في هذا المجال، ينصح خبير العلاقات ومعالج الاضطرابات الزوجية جيفري برنستاين، بضرورة التخلّي عن استعمال كلمة معيّنة خلال الأوقات الصعبة التي تختلج العلاقة.
 
ويقول: "كلّنا نميل إلى الإملاء على شريكنا مل يتوجّب عليه فعله. حتى لو ظننّا أنّنا لا نظهر ذلك بل نحتفظ به لأنفسنا، فإنّ سلوكنا سرعان ما يعكس حقيقة ما نفكّر به ونميل إليه"، شارحاً كيف أنّ استخدام كلمة "عليك أن" أو "يجب عليك أن" يؤدي إلى نشوء طاقة أو مشاعر سلبية، الأمر الذي يضرّ العلاقة بشدّة.
 
ويضيف: "بدلاً من أن نقول للشريك: عليك أن تعرف كيف أشعر مثلاً، يمكننا أن نقول: أتمنى لو تسمع رأيي لو سمحت. وبدلاً من أن نقول: لا يجب أن تتطرّق إلى هذا الموضوع، يمكن أن نقول: أودّ لو أفكّر قليلاً بما تقوله. هلّا تركتني قليلاً كي أعيد التفكير بما قلته قبل أن أردّ عليك؟".