تأخر اللقاء الذي جمع الرئيس نبيه برّي مع الرئيس سعد الحريري في عين التينة، في حضور وزير المال علي حسن خليل ومدير مكتب الحريري نادر الحريري، إلى ما قبل منتصف الليل، وتخللته مأدبة عشاء، استكمل خلالها النقاش حول المواضيع التي أثيرت بين الرئيسين، و"التي دارت رسمياً حول التطورات الراهنة في لبنان والمنطقة والأجواء المتصلة بخلوة الحوار الوطني التي ستبدأ غداً الثلاثاء وتستمر ثلاثة أيام".

وتوقعت مصادر أن "يكون البحث تطرق إلى جدول عمل الطاولة. ومضت هذه المصادر إلى التأكيد أن الرئيس الحريري حرص خلال الاجتماع على تأكيد ثوابت تيّار "المستقبل" من النقاط المطروحة، وهي تتلخص محلياً بالآتي:

1 ـ أن الأولوية الآن هي لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، من منطلق أن هذا الانتخاب يُشكّل المدخل لمعالجة سائر النقاط المطروحة.

2 ـ أن تيّار "المستقبل" متمسك أكثر من أي وقت مضى باتفاق الطائف والدستور، وانه لن يقبل تحت أي شكل من الاشكال بالبحث لا بمؤتمر تأسيسي ولا بأي تعديلات أخرى.

3 ـ أن تيّار "المستقبل" على موقفه المؤيد لقانون الانتخاب على أساس المختلط، وضمن الصيغة التي تمّ التفاهم عليها مع كل من "القوات" اللبنانية والحزب التقدمي الاشتراكي، وأن تيّار "المستقبل" لم ينسحب من هذا المشروع الذي يراه الأنسب لوضعية لبنان، وهو يراعي مطلب الداعين للأخذ بالنسبية وفي الوقت نفسه يتناسب مع ما نص عليه اتفاق الطائف لجهة اجراء الانتخاب على أساس المحافظة، وأن اقتضى الأمر أن يعاد النظر بتقسيم المحافظات مع إضافة 3 محافظات هي النبطية وبعلبك الهرمل وعكار.


اللواء