كشف رئيس "التيار الوطني الحر" وزير الخارجية جبران باسيل في تصريح له من جبيل ان نسبة المشاركة في الانتخابات الداخلية والتمهيدية للتيار الوطني الحر بلغت حتى الآن 40 بالمئة تقريبا في كل لبنان.
وأكد ان "أهمية هذه الانتخابات التمهيدية هي بان القاعدة الشعبية هي من تختار المرشحين وهذا يجعل التفاعل حقيقي بين الناس والمرشحين وهذا يمهد إلى خلق أحزاب ديمقراطية"، لافتا إلى انه "برهنا انه يمكننا القيام بالورقة المطبوعة سلف مع صورة لمن لا يستطيع أن يقرأ وهذا الأمر يحد من المال السياسي في قلب العمليات الانتخابية، وبرهنا انه يمكن استخدام نظام الـ one man one vote".
ودعا جميع المحازبين إلى "المشاركة بكثافة لأن واجبهم داخل التيار يدعوهم للمشاركة لأن صوتهم هو الاساس". وقال: "هذه بداية وهذا تثقيف انتخابي على الجميع ان يشارك فيه".
وأوضح ان "ما يحصل مرحلة اولى يليها استطلاع رأي للمرشحين المحتملين ثم استطلاع شامل قبل الانتخابات". وقال: "أظهرنا انه بامكانياتنا المتواضعة نستطيع القيام بالانتخابات بأصعب أشكالها، وعندما نكون نحن نستطيع القيام بها فهذا يلغي للدولة أي حجة بعدم القيام بالانتخابات النيابية بموعدها"، مشددا على ان "الانتخابات الرئاسية يجب ان تحصل اليوم قبل غدا".