يتحول فصل الصيف في لبنان إلى موسم للأعراس، إذ يبدأ التحضير للعرس قبل اشهر عدة ليتمكن العروسان من اصطياد الزمان والمكان المناسبين، فتتجند فنادق ومنتجعات سياحية للتحضير لهذه الحفلات الأسطورية والفخمة والمتميزة والراقية. هي ليلة العمر التي يصعب المساومة عليها أو على تفاصيل محطاتها بالنسبة إلى كل من قرر دخول القفص الذهبي، لكن مما لا شك فيه أن أمورا عدة تدخل في مجريات التحضيرات ومتطلبات حفلة الزفاف، وأهمها الميزانية التي صار لها دور أساسي في تحديد الصورة النهائية التي ستكون عليها هذه الليلة.

طبعا لكل شيء ثمنه في غمرة هذا الغلاء الفاحش، بحيث لا تقل تكاليف ليلة الزفاف عن 30 ألف دولار لتصل إلى أكثر من مليون دولار، تكاليف لا تهز جيب ميسوري الحال فتظل هذه الطبقة خارج سياق هذه الحسابات الضيقة التي تتسع دائرتها لتصل الى مئات آلاف الدولارات أما الطبقة الوسطى فتلجأ للاستدانة المصرفية لتغطيتها، في حين يقيم الفقراء حفلات بسيطة داخل المنازل.

اما اهم المستفدين من منبذخ الأعراس فهم شركات تنظيم الأعراس، فزيارة واحدة الى شركة متخصّصة في تنظيم الأعراس تكفي حتى تقع الضحيّة في الفخ. هو فخ تضخم الميزانيّة الى حد الاستدانة من أجل ليلة العمر، داخل قاعة فسيحة وملكيّة في أحد فنادق العاصمة، أو على ترّاس مسبح راق، او في حديقة انيقة تتألّق سيناريوهات الزفاف الأسطوري، فتزرع علامات الدهشة على وجوه عشرات المدعوين.

 

يلاحظ احد منظمي حفلات الاعراس أن الضائقة الاقتصاديّة لم تؤثر على عملنا اذ تبقى الرغبة لدى العروسين بتحويل سهرة الارتباط الى مهرجان باهر اقوى من الحواجز المادية، فما على الزبون سوى الاختيار على اساس الـ budget.

تتوزع الميزانية بين بذلة العريس وفستان العروس الذي يختلف ثمنه بحسب القدرات المادية، إذ قد يفضل البعض استئجاره بتكلفة تبدأ بـ2000 دولار وترتفع التكلفة تبعا لشهرة المصمم. ويعدها تأتي التفاصيل الأخرى بداية مع حفل العشاء وعادة ما تبدأ  الأسعار من 45 دولاراً للشخص الواحد وتصل إلى 150 دولاراً بحسب نوعية الطعام، على ألا يقل عدد المدعوين عن 150 فرداً، يليها التحضيرات من تزيين الورود إلى تزيين القاعة، فبرامج الإضاءة والصوت، وهنا تختلف الأسعار.

فعلى سبيل المثال، تبدأ تكلفة تزيين الطاولة الواحدة في العشاء من 50 دولاراً وتصل إلى 250 دولاراً حسب الاكسسوارات المستعملة زهور اصطناعيّة، شموع وشمعدانات، ثريّات، أطباق وكؤوس فضيّة أو برونزيّة أو ذهبيّة، حبيبات ملوّنة تنثر على الطاولات، أقواس الورود…

أما بالنسبة إلى التصوير وبرمجة الصوت، فإن السعر يختلف بين إقامة حفل العشاء داخل قاعة مغلقة أو خارجها، وفق المنظم اذ تتراوح الأسعار ما بين الـ 3000 إلى 6000 دولار. هذا الى جانب تكاليف اخرى، كإقامة الزفة وبعض اللوحات الراقصة او مطرب، فإن السعر يمكن أن يصل إلى 15 ألف دولا.ر. أما بالنسبة إلى التصوير، فإن الأسعار تبدأ من 3000 دولار وتصل إلى 5000 دولار بحسب عدد المصورين، والأدوات المستخدمة، وتقنية التصوير. هذا ولا ننسى تكاليف سيارة العروسين، والألعاب النارية وكلها تشكل حصة أساسية في هذه الليلة.

 الكلمة اونلاين