ثمة ترابط كبير بين التلوث المائي والزراعي، وبين الارتفاع في الاصابات بالامراض السرطانية في البقاع.
 
هذا ما أظهرته دراسة طبية احصائية جديدة اعلن عنها رئيس «الهيئة الصحية الوطنية» الدكتور اسماعيل سكرية، الذي اكد وجود علاقة قوية تجمع مناطق حوض الليطاني مع الاصابة بالامراض السرطانية التي وجدت ارقامها مرتفعة بشكل مضاعف مرات ومرات وخصوصا في المناطق الاقرب الى هذا الحوض.
 
وقد اتت نتائج الدراسة في ختام استطلاع ميداني قام به متطوعو الهيئة بالتعاون مع الهندسة البيئية وقسم الامراض السرطانية في الجامعة الاميركية وكلية الصحة في الجامعة اللبنانية، فرع البقاع.
 
الدراسة اختارت بلدتي القرعون التي تقع في نهاية مصب نهر الليطاني الملوث، كحالة استطلاع، وحوش الرافقة في البقاع الشمالي التي تقع على منتصف طريق هذا النهر باتجاه مصبه، مع اجراء مقارنة اخرى قياسا الى الارقام في السنوات الماضية حول عدد المصابين بالامراض السرطانية.
 
واظهرت النتائج وجود ارقام مرتفعة ومضاعفة في عدد الاصابات بالامراض السرطانية مقارنة مع نسب وارقام احصائية صادرة في العام 2012 دلت آنذاك على وجود 9059 حالة مصابة بالامراض السرطانية وما نسبته 2,25 بالالف، أما اليوم فقد وجدت 20723 حالة تعد قيد المتابعة والعلاج وبما نسبته 5,18 بالالف.
 
في القرعون، جرى استطلاع 3056 حالة تبين وجود 92 حالة سرطانية خلال السنوات الاربع الماضية، 20 حالة منهم قضت ولا تزال 72 حالة قيد العلاج والمتابعة، ما نسبته 23,5 بالالف، اي ما يزيد 4,5 اضعاف عن الدراسة السابقة.
 
في حوش الرافقة، جرى استطلاع 2413 حالة تبين وجود 44 اصابة سرطانية فيها، قضى منهم 15 حالة في حين لا تزال 29 حالة تتلقى المتابعة والعلاج بما نسبته 12 بالالف اي بزيادة تصل الى 2,5 اضعاف.
 
وشدد سكرية على ان الدراسة تؤكد على الانحدار في نوعية الغذاء والهواء والماء، ما جعل لبنان يتصدر المرتبة الاولى بين الدول العربية من حيث نسب الاصابة بالامراض السرطانية.
 
وتطرق الى تلوث التربة الزراعية والآبار الجوفية والمزروعات بمادة النترات، الامر الذي يرفع نسب الاصابة بسرطان المعدة، واشار الى دراسة دلت على وجود نسب كبيرة من مادة النترات في خراج بلدة عرسال تضاهي النسب المتراكمة في السهل الزراعي ومرد هذا الارتفاع يعود الى الاستخدام الكثيف للديناميت المكون من النترات في عمليات التفجير في الكسارات.

 


السفير