ارتفعت أسواق الأسهم الأوروبية اليوم ليقترب أحد المؤشرات القياسية في المنطقة من أعلى مستوى له في أكثر من أسبوعين، في الوقت الذي حقق فيه سهما "أكور" للفنادق "ونوكيا" أداء فائقاً.
وارتفع مؤشر "ستوكس 600" لأسهم الشركات الأوروبية 0.3%، متّجهاً نحو تسجيل أعلى مستوى له منذ أواخر حزيران.
وانخفض مؤشر "ستوكس 600" بنسبة 11% في أول جلستين من جلسات التداول التي أعقبت تصويت بريطانيا غير المتوقع لصالح الخروج من عضوية الاتحاد الأوروبي في استفتاء 23 حزيران.
غير أنَّ المؤشر عوّض جزءاً كبيراً من خسائره بعد ذلك مدعوما بعوامل منها التوقعات بأن البنك المركزي الأوروبي وبنك إنكلترا المركزي سيتحركان لدعم الأسواق في مواجهة آثار التصويت لصالح خروج بريطانيا.
وكانت أسهم "أكور" للفنادق من بين الأسهم الأفضل أداء، إذ ارتفعت 3.8% في حين ارتفعت أسهم "نوكيا" 4.4% بعدما رفعت الشركة توقعاتها للمبيعات وكشفت عن اتفاق ترخيص مع "سامسونغ".
وهبط مؤشر "فايننشال تايمز 100" البريطاني 0.1%، بعدما سجّل أعلى مستوى له في 11 شهراً في الجلسة السابقة، إذ تخلت أسهم شركات البناء عن بعض المكاسب التي حققتها في الآونة الأخيرة بينما تراجعت أسهم شركات الطاقة بفعل انخفاض أسعار النفط.
ونزل مؤشر "فايننشال تايمز" الخاص بقطاع العقارات 0.5%، بعدما ارتفع على مدار أربعة جلسات متتالية، في الوقت الذي انخفض فيه المؤشر البريطاني الخاص بقطاع النفط والغاز 0.9%، مقتفياً أثر هبوط أسعار الخام.
وفتح مؤشر "كاك 40" الفرنسي مرتفعاً 0.1%، في حين نزل مؤشر "داكس" الألماني 0.2% في بداية التعاملات.

 
رويترز