أعلن وزير الاقتصاد الروسي أليكسي أوليوكاييف اليوم أنَّ حكومة بلاده جمعت 52.2 مليار روبل (813.05 مليون دولار) من خلال بيع حصة نسبتها 10.9% في شركة الروسا المنتجة للألماس.
وقال إنَّ دفتر طلبات خصخصة الروسا، ثاني أكبر منتج للألماس الخام في العالم من حيث القيراط، جرت تغطيته بأكثر من 60% من مستثمرين أجانب، مضيفاً أنَّ طلب المستثمرين على أسهم الروسا تجاوز حجم المعروض بأكثر من المثلين.
أضاف في تصريحات للصحافيين أنَّ بيع حصة الروسا تم على الرغم من الاضطرابات السوقية الناتجة من التصويت لصالح خروج بريطانيا من عضوية الاتحاد الأوروبي قائلاً "إلى جانب ذلك أظهر المستثمرون الأجانب أنَّه على الرغم من نظام العقوبات هناك رغبة في الأصول الروسية السائلة."
وأكد أنَّ الحكومة تخطط لخصخصة شركتي "روسنفت" و"باشنفت" المنتجتين للنفط بالإضافة إلى شركة "سوفكومفلوت" للشحن البحري وبنك "في.تي.بي" قائلاً إنَّ الحكومة تسعى إلى جمع ما يصل إلى تريليون روبل هذه السنة من الخصخصة.
وقال النائب الأول لرئيس الوزراء إيجور شوفالوف للصحافيين إنَّ روسيا تأمل في إمكان إتمام صفقات الخصخصة التالية لبيع حصص في "باشنفت" النفطية متوسطة الحجم وسوفكومفلوت قبل نهاية السنة.

 
رويترز