مع تخصيص الوقت للسفر، والباربيكيو، والسهرات مع العائلة والأصدقاء، والذهاب إلى المنتجعات البحرية، يخشى كثيرون زيادة الوزن والوقوع ضحيّة العادات السيّئة. كيف يمكن الإستمتاع بالصيف من دون أي انعكاسات سلبيّة على الصحّة والرشاقة؟يكثّف خبراء التغذية خلال هذه المرحلة نصائحهم المرتبطة بضمان صحّة جيّدة، وخسارة الوزن أو الحفاظ عليه، وفي الوقت ذاته الاستمتاع بالصيف إلى أقصى درجة ممكنة.

إليكم أهمّ الوصايا البسيطة والذكيّة التي تضمن لكم موسماً ممتعاً وصحّياً بامتياز:

تناول الفاكهة يومياً

سواء كنتم تحبّون وجبة الفطور أو لا، من المهمّ جداً أن تتأكّدوا من ملء منزلكم بالفاكهة للاستمتاع بها صباح كل يوم مع أيّ طعام بروتيني آخر كاللبن، والبيض، وزبدة المكسرات. إستمتعوا بفاكهة الصيف المنعشة كالبطيخ، واحرصوا أيضاً على أن تصطحبوا معكم حصّة من الفاكهة لتناولها عصراً بدلاً من الأطعمة الأخرى المُغرية.

جعل المياه صديقة دائمة

الحفاظ على ترطيب جيّد مهمّ خصوصاً في الصيف. يُخطئ الأشخاص غالباً عندما يشعرون بالجوع إلّا أنّ أجسامهم تكون في الواقع مُصابة بالجفاف ومتعطّشة للمياه. إصطحبوا معكم زجاجة مياه إلى أيّ مكان تتوجّهون إليه، وتجنّبوا الصودا وغيرها من المشروبات المعلّبة التي ستزوّدكم بكمّ هائل من السكر والسعرات الحرارية.

الترحيب بالألياف

المأكولات الغنيّة بالألياف تضمن الشعور بالشبع وتساعد أيضاً على محاربة الأمراض. إحذفوا الخبز الأبيض واستبدلوه بمنتجات الحبوب الكاملة كالأرزّ الأسمر، وخبز القمح الكامل، والكينوا. فضلاً عن أنّ الغذاء المليء بالخضار والفاكهة يزوّد الجسم بنسبة عالية من الألياف.

الحركة ثمّ الحركة

هذا هو الوقت المثالي لتعزيز وتيرة الحركة، والقيام بأيّ نشاط يستهويكم في الهواء الطلق والاستمتاع بالطقس الجميل وطول غياب الشمس.

الإنخراط مع الأشخاص

بدلاً من التركيز على الأكل أثناء اللقاءات الاجتماعية، إستمتعوا بالرفقة. أثناء التحدّث إلى الآخرين، تميلون إلى تناول كمية طعام أقلّ وببطء أكثر.

الجلوس أثناء الأكل

تجنّبوا الوقوف أثناء الأكل لأنّ ذلك يمنعكم من التركيز على نوعيّة المأكولات المستهلكة وكميتها. على سبيل المثال، إذا كانت الوجبة مقتصرة على الباربيكيو، إحرصوا على تعبئة صحنكم ثمّ اجلسوا وتناولوه بهدوء.

الأكل قبل "الأكل"

هل تستعدون للسهرة ولا تعلمون نوع الطعام المتوافر؟ تناولوا أي شيء صحّي قبل الذهاب، كاللبن أو الشمّام أو الحبش الملفوف بالخسّ، الأمر الذي يُغنيكم عن الشعور بجوع شديد يدفعكم إلى اتخاذ خيارات عشوائية تضرّكم.

إختيار السناك بذكاء

إبتعدوا عن التشيبس واستعينوا بالمكسرات النيّئة لتعزيز جرعة الدهون غير المشبعة المفيدة للقلب، والدماغ، وأيضاً البشرة. ناهيك عن أنها تساعد على ضمان الشبع لوقت أطول، وبالتالي الاستغناء عن اللقمشة غير الضرورية.

الشعور بالامتنان

يجب أن يشعر كل إنسان بالامتنان للأمور الجيّدة الموجودة في حياته. في حين أنّ الجميع يعتبرون أنه يمكن لأمور معيّنة أن تكون أفضل، تذكّروا أنها قد تكون أيضاً أسوأ بكثير. إبدأوا يومكم بنظرة متفائلة لتلقّي كلّ عجائب الحياة التي تنتظركم.

الحصول على سَلطة ملوّنة

يُنصح بتناول ما لا يقلّ عن حصّة واحدة من سَلطة الخضار يومياً، على أن تجمع مختلف الألوان للحصول على جرعة متنوّعة وجيّدة من مضادات الأكسدة، والفيتامينات، والمعادن، والألياف، في مقابل سعرات حرارية قليلة.

وضع حدّ للصلصة

أفضل طريقة للتأكّد من أنّ سَلطة الخضار أو أيّ طبق آخر لا يذخر بالسعرات الحرارية العالية هي طلب الصلصة على حدة. الأطباق التي يتمّ تقديمها ممزوجة مع صلصتها تحتوي غالباً 4 ملاعق كبيرة من الصلصة، ما يزوّد الجسم بمئات السعرات الحرارية.

مشاركة الطعام

إذا كنتم تتوجّهون للأكل خارج المنزل، أو إذا كانت الحصّة المقدّمة لكم كبيرة جداً، إحرصوا على مشاركة الطبق مع شريككم للتلذّذ من دون المبالغة في السعرات الحرارية.

الإسترخاء ومنع التوتر

يجب أن يكون الأكل ممتعاً بدلاً من أن يسبّب لكم التوتر. إذا بالَغتم في الأكل، لا ترتبكوا أو تشعروا بالتوتر. إعلموا أنّ طبقاً واحداً إضافياً لن يدمّر غذاءكم بالكامل.

النوم جيّداً

نتيجة الإنهماك بالسفر والتعرّف إلى أشخاص وأماكن جدد، من المحتمل جداً عدم إيجاد الوقت الكافي للنوم الذي يجب أن يدوم ما بين 7 ساعات إلى 9. ضعوا هاتفكم الخلوي جانباً، واسترخوا قدر الإمكان إستعداداً لاستقبال اليوم الجديد.

(الجمهورية)