كيف نتعامل مع عجوز أو طفل يصابان باختناق، أو مع رجل مسن يصاب بنوبة قلبية، أو عند وقوع نزيف قوي أو عند وقوع حريق، أو إصابة العمود الفقري بكسر قوي؟

قد يكون شخص معين يحسن التعامل مع هذه الحالات التي تستلزم الإلمام بالإسعافات الأولية لكنه قد يكون هناك كثيرون غيره لا يعرفون شيئاً من هذا القبيل وهو أمر طبيعي جداً. عادة يتكل الناس على الصليب الأحمر لنقل المرضى والمصابين إلى المستشفيات أو للقيام بالإسعافات الأولية وأحياناً يبحث المرء عن طبيب أو ممرض أو ملم بهذه الإسعافات...هذا إذا توافر أحد هؤلاء في المحيط.

وإلا فكيف سيتصرف هذا الشخص قبل وصول الطبيب أو الصليب الأحمر أو قبل نقل المريض أو المصاب إلى المستشفى؟وهنا تكمن الخطورة في حال تصرف هذا المرء أوسواه بشكل لا يلائم واقع المريض أو المصاب اللذين قد يتوفيان.. فهاتان الحالتان واردتان على هذا الصعيد.

اذن ولتفادي أخطار مماثلة تنظم بلدية المتين يوم الأحد المقبل وللمرة الاولى دورة تدريبية على الإسعافات الأولية قبل وصول الصليب الأحمر أو الطبيب، وقبل نقل المريض إلى المستشفى، خصوصاً أن الدقائق الاولى مع المصاب هي التي قد تنقذ حياته مما يظهر أهمية الإلمام بالإسعافات الاولية مع هذا الشخص بغياب طبيب أو الصليب الأحمر وقبل نقله إلى المستشفى.

ويقول الإختصاصي في أمراض القلب والشرايين د.جيلبير أبي نادر، وهو إبن المتين، إن هذه الدورة ستكون على مرحلتين الاولى عند الثانية عشرة ظهراً، والثانية عند السادسة مساءً، وستدوم كل واحدة منها ساعة ونصف حيث ستعطى الدروس النظرية الخاصة بالإسعافات الأولية ثم ستقدم أمثلة تطبيقية على ذلك. وسيشارك في هاتين المرحلتين حوالى 15 شخصاً هم إلى جانب أبي نادر الإطباء المتدرجون من أبناء المتين وممرضون متخصصون في الإسعافات الأولية.

ويوضح أبي نادر لـ "لبنان 24" أنه سيتم تدريب شرطة بلدية المتين على الإسعافات الأولية وستزود بصاعق كهربائي اوتوماتيكي يسهل على الشرطة إكتشاف ما إذا كان شخص ما قد اصيب بنوبة قلبية أولا، وبالتالي ستقوم هذه الآلة تلقائياً بالشحنة الكهربائية المطلوبة لإنقاذ هذا الشخص من خطر إصابته في حال كان بحاجة إلى هذه الشحنة.

يذكر أن هذا الصاعق هو كناية عن جهاز كومبيوتر ذكي، ويشير أبي نادر في هذا الإطار إلى ان شرطة المتين التي ستتدرب تباعاً على ذلك وعلى الإسعافات الاولية هي اول شرطة بلدية تتزود بهذا الجهاز في لبنان.

إشارة إلى ان دورات الإسعافات الاولية ستنظم سنوياً في بلدية المتين.

لبنان 24