صدر عن الهيئة العليا للتأديب برئاسة القاضي مروان عبود وعضوية القاضي انطوان سليمان والاستاذ علي فقيه، قرارا قضى بتجريد المراقبين في إدارة الجمارك ع.ف وب.ك من جميع درجاتهم ونقلهم إلى مراكز لا علاقة لها بالجمهور أو بإدارة الأموال وإخضاعهم للرقابة الدائمة للتثبت من حسن سلوكهم، وذلك على خلفية قيامهم بعمليات ابتزاز ومساومة وطلب رشوة من بعض مخلصي البضائع في مرفأ بيروت من أجل إنجاز المعاملات.

وكانت قناة "الجديد" قد بثت خلال حلقة بعنوان "إفتح يا سمسم" من برنامج "تحت طائلة المسؤولية" تسجيلات صوتية وصورا لموظفين في مصلحة جمرك مرفأ بيروت يقومون بعمليات ابتزاز للمواطنين لقبض رشاوى.

ومن الجدير ذكره أن هذه القضية قد تمت إحالتها أيضا أمام مراجع قضائية أخرى حيث لم يصدر حتى تاريخه أي قرار إدانة لعدم اعتبار التسجيلات وسيلة إثبات.

واعتبرت الهيئة "أن هذا القرار يلقي الضوء على الجدلية القائمة بين حق الإعلام بإثارة قضايا الفساد وحق الأشخاص بالحفاظ على كرامتهم وعدم التشهير بهم وحق أجهزة الرقابة والمحاسبة في اعتماد الوسائل المتاحة لإثبات جرائم الموظفين وإنزال العقوبات بهم، وهذا القرار يأتي في سياق الإجراءات المرجوة للحد من الهدر والفساد والحفاظ على ما تبقى من هيبة الدولة".