عقد في بلدية الجية لقاء شارك فيه رئيس البلدية الدكتور جورج نادر القزي ونائبه وسام الحاج ورئيس لجنة البيئة ووفد من الحراك المدني في إقليم الخروب، تم خلاله التباحث في المعلومات المتداولة عن إعادة إحياء مشروع استحداث مطمر للنفايات في موقع كسارة الجية - بعاصير على ساحل إقليم الخروب.

وأبدى القزي قلقله الشديد لما يتم تداوله في هذا الخصوص، محذراً "من صفقة كبيرة يتم تمريرها في المنطقة"، ولافتاً إلى "أهمية وضرورة إنشاء معامل لفرز النفايات ومعالجتها في منطقة الإقليم في مناطق بعيدة عن المواقع السكنية"، كما نبّه من خطورة الأوضاع في الإقليم نتيجة تفاقم تراكم النفايات بشكل كبير".

وخلال اللقاء شدد المجتمعون على "أهمية وضرورة إدراج منطقة إقليم الخروب ضمن خطة الحكومة للنفايات"، واعتبروا "أن عملية استثناء الإقليم من هذه الخطة تحمل في طيّاتها أهدافا خطيرة من شأنها الضغط على أبناء المنطقة والبلديات القبول بإنشاء مطمر في موقع كسارة الجية - بعاصير بعد إغراقها بالنفايات".

وحمّل المجتمعون "الحكومة والمعنيين بهذا الملف المسؤولية في هذا الشأن"، فيما "أكد الحراك المدني الجهوزية الكاملة لمواجهة هذا المشروع الخطير على أرض الإقليم بشتى الطرق والوسائل". ولفت إلى "أنه بصدد التحضير لجملة من التحركات لصد المشروع عن أرض الجية والاقليم"، واكدوا ان منطقة الاقليم لم تعد تحتمل مواقع تلوث بيئية جديدة ويكفيها ما عندها".