تقوم الحياة الزوجية المستقرة على الكثير من العوامل التي من شأنها أن تقوي أواصر المحبة والاحترام بين الزوج وزوجته. ومن نافلة القول أن يكون لدى الزوجين سلبيات عديدة قد تعكر صفو علاقتهما الأمر الذي يؤثر سلباً على استقرارها.

ويعتبر الاحترام المتبادل من أكثر العوامل التي توطد العلاقة بين الزوجين وتجعل من علاقتهما مثالاً يحتذى به. ولا بد للزوجين أن يحسنا التصرف إزاء السلبيات التي قد تكون في شخصية أحدهما أو كلاهما. فيما يلي بعض النصائح للزوجة لكي تحترم زوجها على الرغم من سلبياته وفق ما وردت في موقع فاميلي شير الإلكتروني.

1- أثني عليه

حاولي أن تثني على كل ما يفعله زوجك من مبادرات إيجابية مهما كانت بسيطة فهذا يظهر احترامك له، وقد يدفعه للتفكير للقيام بتغيير سلبياته.

2- أظهري تقديرك لجهوده

من الضروري أن تظهري له تقديرك لأي جهد يقوم به سواء داخل المنزل أو خارج المنزل وحاولي أن تشجعيه للقيام بالمزيد من الإنجازات.

3- ناقشيه دون شجار

قد تنشأ بينكما مشاكل عديدة بسبب السلبيات في شخصية زوجك، لذا حاولي أن تناقشي هذه المشاكل بكل هدوء ولا تلجئي للشجار أو العنف فهذا قد يفاقم المشكلة بينكما.

4- اطلبي النصح

عندما تطلبين النصح من زوجك في أي مسألة فهذا مؤشر على احترامك له وتقديرك لرأيه.

5- ركزي على إيجابياته

من الضرورة بمكان أن تركزي على إيجابيات زوجك لأن هذا سيمنحه الشعور بأنك تكنين له الاحترام وتقدرين الإيجابيات في شخصيته، وفي ذات الوقت حاولي أن تتعاملي مع سلبياته بتعقل وتسدي له النصح لإحداث التغيير في حياته.

6- امتدحيه أمام الآخرين

حاولي أن تمتدحي زوجك أمام أصدقائك وجيرانك واحرصي على أن يعلم زوجك بهذا المديح فقد يدفعه ذلك لتغيير سلبياته.

7- عامليه بمساواة

لا تظهري لزوجك بأنك أعلى مرتبة منه، أو تتعاملي معه بتعال وفوقية، وإنما عليك أن تجعليه يشعر بالندية تجاهك مهما كانت سلبياته.

8- تجنبي التذمر

حاولي أن تتجنبي التذمر الدائم أمام زوجك والإلحاح عليه للقيام بأشياء قد لا يرغب بها فهذا يضعف من ثقته بنفسه ويظهر عدم احترامك له.

(24)