احتفظ «الرياضي» بلقب بطولة لبنان بكرة السلة بعد سلسلة المقررات التي اتخذها «الاتحاد» على خلفية الإشكالات التي رافقت المباراة النهائية السادسة بين «الحكمة» و «الرياضي» يوم الجمعة الماضي في «ملعب غزير»، والتي توقفت بفعل الإشكال ونزول الجمهور الى أرض الملعب ورشقه العبوات التي أصابت الطرفين، وفي مقلب آخر كانت سيدات «الهومنتمان» يتوّجن بلقب تاريخي هو الاول للنادي على صعيد بطولة لبنان على حساب حاملات اللقب سيدات «الرياضي»، لينتهي موسم كرة السلة بين «المكاتب والملاعب»...
مقررات الاتحاد
فقد عقدت اللجنة الادارية للاتحاد جلسة استثنائية بعد ظهر السبت في مقر «انطوان شويري» برئاسة وليد نصار وحضور غالبية الأعضاء، وتضمن جدول الأعمال بنداً وحيداً وهو الملابسات والذيول والمفاعيل وما نتج من المباراة النهائية السادسة بين «الرياضي» و «الحكمة» على «ملعب غزير»، وما رافقها من أحداث أدت الى اتخاذ قرار من الاتحاد على ارض الملعب باستحالة متابعة المباراة ودعوة اللجنة الادارية بصورة استثنائية الى الاجتماع واتخاذ القرار المناسب وفقاً للمعطيات الواردة من تقرير مراقب المباراة والحكام ومشاهدات أعضاء الاتحاد والأخبار الواردة على وسائل الإعلام وتقييم صحة ما ورد في وسائل التواصل الاجتماعي.
وبعد المناقشة والاستماع الى آراء الجميع تبين ما يأتي:
في الوقائع:
1 - قبل بداية المباراة كانت هناك اجواء تحضيرية ومناخ مهيأ من خلال سيل الشتائم والأعلام السياسية والهتافات التي طالت رموزاً سياسية وعبوات المياه التي انهالت على الملعب وشعار «لا أحد يفوز على ارض الملعب في غزير» والهجوم على مقاعد الأهل في منصة «الرياضي»، وكذلك حركات قام بها جمهور «الرياضي» باتجاه جمهور «الحكمة»، إضافة الى الحملة الإعلامية الموجهة لتعزيز هذه الأجواء التحريضية.
2 - أمام الأحداث التي أدت الى استحالة متابعة المباراة، حاول رئيس وأعضاء الاتحاد القيام بمساعٍ حثيثة لأجل متابعة المباراة أياً تكن الأسباب، فرئيس نادي «الحكمة» مارون غالب أصر على عدم إخراج الجمهور لاستكمال المباراة مقابل موقف من «النادي الرياضي» برغبته متابعة المباراة بشرط إخراج الجمهور واستطراداً تحميل المسؤولية للاتحاد في حماية المباراة وسلامة اللاعبين. وفي النهاية أعلن رئيس نادي «الحكمة» مباشرة عبر شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال والى جانبه رئيس وأعضاء الاتحاد رفضه المطلق إخراج الجمهور وأكدها أكثر من مرة.
3 - قام الاتحاد بجهود حثيثة وبتعاون من الناديين خاصة الاب جان بول أبو غزالة الذي يمثل وجهاً كنسياً وتربوياً وحضارياً ولا يقبل إطلاقاً بما جرى.
4 - بعد مرور أكثر من ساعة والقوى الأمنية تسعى جاهدة لضبط الوضع والتحريض التشهيري الذي مورس على أحد الحكام عبر وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي باتهامه بطريقة مدبرة، ما خلق جواً غير مقبول لدى الحكام، بالإضافة الى عدم خروج الجمهور وعدم قدرة إدارته على ضبطه.
5 - تجاه هذا الوضع من أعمال شغب طالت بعض أعضاء الاتحاد وبعض الجمهور وامتلاء أرض الملعب بالعديد من العبوات وغيرها من الأجواء المتشنجة، كان لا بد من اتخاذ الموقف والقرار السليم، وكذلك ما طال بعض الحكام اللبنانيين من إساءة وتشهير تظهر على عدم الجدية والموضوعية، وان الحكم المقصود بالذات هو مثال الكفاءة المهنية والشفافية، وان التعرض لأي حكم هو تعرض للاتحاد، خصوصاً ان التشهير من قبل امين سر نادي «الحكمة» وتوجيه الاتهام المباشر مما انعكس سلباً على الطاقم التحكيمي.
وبعد دراسة هذه الوقائع والمعطيات كافة، واستناداً الى الحيثيات الواردة، قررت اللجنة الإدارية بالإجماع ما يأتي:
- تغريم نائب رئيس «الرياضي» تمام الجارودي 60 وحدة سنداً لأحكام المادة 148 من النظام العام بسبب الشتائم والتشهير ومضاعفتها كون المباراة منقولة مباشرة على الهواء.
- تغريم «الرياضي» 20 وحدة سنداً لأحكام المادة 148 من النظام العام بسبب حركات الايدي التي قام بها أحد ادارييه ومضاعفتها كون المباراة منقولة مباشرة على الهواء.
- تخسير «الحكمة» المباراة سنداً لأحكام المادة 150 من النظام العام (0-20) وذلك بسبب تعطيل جمهوره للمباراة وتغريمه 250 وحدة ومضاعفتها كون المباراة منقولة مباشرة على الهواء.
«الحكمة» يرفض المقررات
بعد صدور المقررات، عقدت اللجنة الادارية لـ«الحكمة» اجتماعا طارئا لها بعد أخذها العلم بالقرارات بالبريد الالكتروني.
ورفضت اللجنة جملة وتفصيلا ما جاء في هذا القرار لعدم جديته وصحته وعدم مطابقته لأبسط الامور والوقائع القانونية.
وان تلكؤ الاتحاد باتخاذ قراره الفوري على ارض الملعب وفي حينه وتعليقه للمباريات مؤقتا على وعد رئيس الاتحاد باستكمالها في ما بعد.
مع الاشارة هنا الى انه ليس هناك اية خلافات مع «الرياضي» الشقيق، وقد فوجئنا بهذا القرار المجحف بحق نادينا نزولا تحت الضغوطات الخارجية. ما دفعنا الى اتخاذ القرارات والاجراءات اللازمة والضرورية بحيث سنتقدم امام المراجع المختصة باعتراضاتنا وملاحقة الامر الى آخر الدرجات، معاهدين فريق كرة السلة وجهازه الفني والجمهور الوفي بالمتابعة وكشف الحقائق والمستور، وطالبين من الاتحاد وقف اية اجراءات لتنفيذ هذا القرار المجحف.
لقب تاريخي لـ «الهومنتمان»
بعد انتظار سنوات عديدة حلت فيهن في مركز الوصافة خلف النادي الرياضي، كسرت سيدات هومنتمن انطلياس احتكار سيدات الفريق الاصفر للألقاب بفوزهن في المباراة الرابعة بفارق 7 نقاط (61 ـ 54)، الارباع (11 ـ 10، 12 ـ 8، 17 ـ 18 و21 ـ 18) في المباراة التي جمعت الفريقين على «ملعب مزهر» في انطلياس امام جمهور كبير للفريق البرتقالي الذي لم يسكت طوال المباراة وكان له ان يحتفل مع اللاعبات فور نهايتها بعد انتظار طويل للقب الاول في تاريخ النادي على صعيد بطولة السيدات.
فبعد ان بقي هومنتمن وصيفاً هذا الموسم ايضاً خلف الرياضي، كان التبديل الذي اجرته ادارة النادي على صعيد الجهاز الفني باستقدام المدرب باتريك سابا الذي نجح في فترة قصيرة بقطف انتصار تاريخي، فيما كانت سيدات الرياضي بقيادة الكابتن ايلي نصر يخسرن اول لقب منذ فترة طويلة بعد موسم مميز ايضاً.
ليلى فارس سجلت 18 نقطة مع 9 متابعات و4 سرقات للكرة واضافت عايدة باخوس 16 نقطة مع 6 متابعات وناتالي سيفاجيان 12 نقطة مع 6 متابعات وسارين اوهانيان 9 نقاط و4 متابعات ومن الرياضي سجلت ربيكا عقل 20 نقطة مع 11 متابعة، واضافت شيرين الشريف 9 نقاط و10 متابعات وتمارا خليل 8 نقاط و10 متابعات ونانسي معلوف 9 متابعات ونقطتين.