تواصلت، عمليا، خطة عزل مدينة الرقة، معقل تنظيم داعش، عن ريف حلب في شمال سوريا، أمس، عبر معارك عنيفة حققت فيها "قوات سوريا الديمقراطية" المدعومة أميركيا تقدما استراتيجيا باتجاه مدينة منبج في شرق حلب؛ حيث وصلت إلى تخوم المدينة، فيما اتجهت قوات النظام المدعومة روسيا باتجاه الرقة بعد الدخول إلى حدود المدينة الإدارية، من غير أن تحقق حتى الآن أي تقدم، بحسب ما قال ناشطون سوريون. فيما أكد مدير "المرصد السوري لحقوق الإنسان" رامي عبد الرحمن، أمس، أن انطلاق معركة قوات النظام بغطاء روسي: "تشير إلى تنسيق مع الولايات المتحدة لعزل مدينة الرقة وتجفيف مصادر إمدادها"، مشيرا إلى أن القوات المقاتلة في صفوف قوات النظام باتجاه الرقة "هي قوات حليفة لروسيا".

 

وقال عبد الرحمن لـ"الشرق الأوسط" إن القوة المقاتلة الأساسية إلى جانب قوات النظام هي "صقور الصحراء"، وهي "قوات مدعومة من روسيا، وهناك معلومات عن أنها خضعت للتدريب الروسي، وهي ميليشيات رديفة لقوات النظام، وتشبه قوات الدفاع الوطني لكنها مدعومة من روسيا"، مشيرا إلى أن ذلك "يعزز الفرضيات على أن معركة عزل الرقة (هي معركة أميركية روسية)؛ لأن الغطاء الجوي يتولاه سلاح الجو عند الطرفين، بينما القوات المقاتلة على الأرض هي المدعومة من الطرفين، كل في مناطق عمله"، في إشارة إلى "قوات سوريا الديمقراطية" المدعومة أميركيا، التي تقاتل على جبهة ريف حلب الشرقي في منبج.

وقال عبد الرحمن: "إن التقدم لقوات النظام و(صقور الصحراء) لا يعد استراتيجيا بعد؛ لأن القوات الأخيرة تبعد عن طريق الرقة - حلب الدولي مسافة 40 كيلومترا تقريبا"، مشيرا إلى "الروس لم يعلنوا بعد عن انخراطهم في العملية بشكل علني، ريثما يصلون إلى نقطة استراتيجية»، مشيرا إلى أن فرص نجاح معركة عزل الرقة "ممكنة".

وعلى المقلب الآخر من المعركة، على جبهة منبج، قال عبد الرحمن: "إن (قوات سوريا الديمقراطية)، وهي تحالف فصائل عربية وكردية، لامست مدينة منبج، أحد معاقل التنظيم المتشدد بريف حلب الشرقي، وحققت تقدما استراتيجيا يمكنها من دخول المدينة وطرد التنظيم منها".

وأفاد ناشطون أمس بوصول "قوات سوريا الديمقراطية" إلى مسافة تبعد نحو خمسة كيلومترات من مدينة "منبج الاستراتيجية"، أبرز معاقل التنظيم المتطرف شمال حلب. وتعد منبج إلى جانب الباب وجرابلس الحدودية مع تركيا معاقل للتنظيم في ريف حلب الشمالي الشرقي. ولمنبج تحديدا أهمية استراتيجية؛ لأنها تقع على خط الإمداد الرئيسي للتنظيم بين الرقة، معقله في سوريا، والحدود التركية.

وسيطرت "قوات سوريا الديمقراطية" منذ 31 أيار، تاريخ إطلاقها معركة منبج، على 36 قرية ومزرعة كما قطعت أمس بالنار طريق الإمداد الرئيسي للتنظيم بين الرقة ومنبج، وذلك على ضوء انسحابات سريعة ينفذها التنظيم من القرى دون خوض معارك شديدة.

ويدعم التحالف الدولي بقيادة واشنطن "قوات سوريا الديمقراطية" في معاركها ضد التنظيم، وتقوم الطائرات الحربية التابعة للتحالف، وفق "المرصد السوري"، بدور كبير في المعركة إلى جانب "المستشارين والخبراء العسكريين الأميركيين والمعدات الجديدة المقدمة لـ(قوات سوريا الديمقراطية)".

وقتل "30 عنصرا على الأقل من التنظيم خلال نحو أسبوع من الاشتباكات والغارات"، كما أسفرت المعارك عن مقتل "12 عنصرا من (قوات سوريا الديمقراطية)". وتعد السيطرة على منبج "خطوة لإبعاد (داعش) عن الحدود التركية". وتعارض أنقرة دعم واشنطن للمقاتلين الأكراد؛ إذ تخشى تمكين "وحدات حماية الشعب الكردية" التي تشكل المكون الأساسي لـ"قوات سوريا الديمقراطية" من كامل الحدود التركية السورية التي تسيطر أصلا على القسم الأكبر منها.

وبالتزامن، استؤنفت الاشتباكات العنيفة بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها مدعمة بالطائرات الحربية والمروحية السورية والروسية من جهة، وعناصر تنظيم داعش من جهة أخرى، على محور أثريا - الطبقة، وتمكنت قوات النظام من التقدم مجددا في المنطقة، مدعمة بغطاء ناري متفاوت العنف، والوصول إلى داخل الحدود الإدارية لمحافظة الرقة، بحيث باتت تحاول قوات النظام التقدم والوصول إلى بحيرة الفرات وطريق الرقة - حلب، التي بات يفصلها عن هذه المناطق نحو 40 كيلومترا.

وأفاد "المرصد السوري"، أمس، باستمرار الاشتباكات داخل الحدود الإدارية لمحافظة الرقة، بين تنظيم داعش من جانب، وقوات النظام المدعومة بقوات "صقور الصحراء" والمسلحين الموالين لها من جانب آخر؛ حيث يحاول الأخير الذي تقدم من أثريا بريف السلمية الشمالي الشرقي، ترافقت مع ضربات للطائرات الحربية الروسية وطائرات النظام على مواقع للتنظيم في المنطقة.

وتعد مدينة الطبقة في جنوب غربي الرقة، أبرز العقبات التي تواجه قوات النظام؛ نظرا إلى أنها تتضمن قاعدة عسكرية كبيرة للتنظيم، كان استولى عليها خلال خوضه معارك عنيفة ضد قوات النظام في مطار الطبقة العسكري، كما قالت مصادر عسكرية معارضة لـ"الشرق التوسط" في ريف حلب.

وبموازاة المعارك، أفاد ناشطون في الرقة بحركة نزوح ضخمة من المدينة وريفها باتجاه مدينة الميادين، أحد معاقل التنظيم في ريف دير الزور في شرق البلاد، التي استضافت أيضا نازحين من عوائل التنظيم من ريف منبج.

(الشرق الاوسط)