بعد مباراة غزير وتقلباتها، تؤكد قمة السلة اللبنانية التي تعيش نهائي البطولة الاقوى منذ سنوات، ان لكل مباراة ظروفها، ولا أحد يمكنه التكهن بما ستؤول اليه مباراة الليلة (20.45)، التي يستضيف فيها «الرياضي» منافسه «الحكمة» في «قاعة صائب سلام»، والذي تمكن من معادلة السلسلة (2 ـ 2)، في المباراة الأخيرة في غزير التي احتاجت الى وقت إضافي لحسمها.
واذا أراد «الرياضي» الفوز بالمباراة بالتأكيد عليه أن ينسى سلة «غزير» التي لم يتمكن من هزها عبر المسافات البعيدة إلا مرة واحدة من أصل 22 تسديدة، ومع هذه النسبة كان غريباً أن يتمكن من العودة الى المباراة وتعديل النتيجة في الوقت الأصلي، ولكنه تمكن من ذلك بفضل دفاع جيد في الربع الاخير والاعتماد على الاختراق من تحت السلة ونجح لاعبوه نجاحا كبيرا وساهموا بإخراج العملاق اكيني ايبكوي بالأخطاء الخمسة والسيطرة على المتابعات (50 مقابل 35)، وهو ما عدّل ميزان المباراة، لكن ذلك قد لا يتكرر دائماً بنجاح، لذا فإن الفريق الأصفر يحتاج بالتأكيد الى النجاح في التسجيل من الثلاثيات، وهو أمر قد يناسبه الليلة كونه يلعب على أرضه، وممكن ان يستغل أكثر مهارات امير سعود وخبرة فادي الخطيب في هذا المجال.
أما «الحكمة»، فقد أكد من خلال الفوز انه لا يمكن الاستهانة بقدرات لاعبيه، خصوصاً في ظل تألق الثلاثي الأجنبي الى جانب الظهور الرائع من هايك قيوكجيان في النهائيات، واذا أراد المدير الفني فؤاد ابو شقرا الفوز في المنارة كما فعل في المباراة الاولى للسلسلة، فعليه التنويع في هجومه ما دامت دفاعاته جيدة وبأمان مع هايك واكيني ورستم، ولا يكفي الاعتماد هجومياً على تيريل ستوغلين، بل انتظار مساهمات ديماريوس بولدز ورودريغ عقل، بالإضافة الى المهام الدفاعية لروي سماحة وروبرت بو داغر.
فلكل مباراة ظروفها، ولكن الفوز في هذه المباراة له أهمية قصوى كونها ستضع الفائز على بعد خطوة واحدة من إحراز اللقب، حيث يحتاج البطل الى أربعة انتصارات من أصل سبع مباريات.
فوز «اللبناني» على «السوري»
بعد خسارته المباراة الاولى أمام المنتخب الايراني، حقق «اللبناني» فوزه الاول في «بطولة غرب آسيا» على حساب «السوري» بفارق 11 نقطة (90 ـ 79)، الارباع (20 ـ 12، 24 ـ 25، 22 ـ 33 و22 ـ 9)، في البطولة التي يستضيفها «نادي الفحيص» الاردني في العاصمة عمان.
شهدت المباراة أخطاء تحكيمية جسيمة بحق «اللبناني» أدت الى اعتراضات عديدة من قبل الجهازين الفني والإداري، وحتى من رئيس البعثة نائب رئيس الاتحاد نزار الرواس، خصوصاً على احمد ابراهيم واحتساب «تكنيكال فاول» بحقه نتيجة اعتراضه على إحدى الصافرات.
وعلى الرغم من الأخطاء التي حصلت بمعظمها في الربع الثالث الكارثي، إلا ان «منتخب» الارز عاد بقوة في الربع الاخير مع دفاع مميز من قبل جميع اللاعبين، فيما تولى علي مزهر صناعة الالعاب الى جانب نجم المباراة جيرون جونسون الذي سجل 37 نقطة مع 13 متابعة و4 تمريرات حاسمة، وأضاف احمد ابراهيم 18 نقطة و4 متابعات وعلي مزهر 17 نقطة و5 تمريرات حاسمة وساهم مروان زيادة بـ12 متابعة وسجل 4 نقاط، فيما كان ميشال معدنلي أفضل مسجل عند «السوري» بـ35 نقطة وأضاف رامي مرجانة 8 نقاط.
ويلعب «اللبناني» مباراته الثالثة عند السادسة مساء اليوم مع «العراقي»، علماً أنه خسر مباراته الأولى أمام «الإيراني».
نهائي السيدات
حدد «الاتحاد» مواعيد جديدة لما تبقى من السلسلة النهائية لبطولة السيدات بين «الرياضي» و «الهومنتمان» أنطلياس كي لا تتضارب مع السلسلة النهائية لبطولة الرجال.
وباتت المباراتان الأخيرتان، كالآتي:
ـ السبت 4 حزيران: «الهومنتمان» * «الرياضي» (17.00 مزهر).
ـ الأحد 5 منه: «الرياضي» * «الهومنتمان» (17.00 ـ صائب سلام).