خرج الدخان الأبيض على دفعتين: ليل أمس الأول، من دارة الرئيس نجيب ميقاتي، معلنا ولادة اللائحة التوافقية لانتخابات بلدية طرابلس، ثم بعد ظهر أمس من "بيت الوسط" مع استقبال الرئيس سعد الحريري رئيس اللائحة الدكتور عزام عويضه حيث تمنى له التوفيق في مهامه.

وسارع عويضة ليلا الى عقد اجتماع لكل أعضاء اللائحة للبحث في برنامج العمل، تمهيدا لاعلانها عند العاشرة والنصف من صباح اليوم من "كواليتي إن".

وكان من المفترض أن تعلن اللائحة التوافقية مساء أمس، "لكن تعديلات اللحظات الأخيرة كانت تهدف الى سدّ كل الثغرات وتمثيل كل الشرائح الطرابلسية بما في ذلك المناطق الشعبية" على حد تعبير أحد المتابعين.

وأثمرت جهود عويضة والمشاورات السياسية المفتوحة في دارة ميقاتي لائحة خالية من الحزبيين ومن أي "شخصية مستفزة"، ومن كل أعضاء البلدية الحاليين، باستثناء "الجماعة" و"المشاريع"، كما لم تضم مرشح "التيار الوطني الحر" عن أحد المقاعد المسيحية، فكان أن دعا "التيار" مناصريه الى المقاطعة.

وعلمت "السفير" أن التيار العوني طالب بتمثيله بعضو أرثوذكسي يتولى منصب نائب الرئيس، لكن طلبه لم يلق تجاوبا، خصوصا أن التشكيلة المسيحية المؤلفة من ثلاثة مرشحين هم: الدكتور وليد مبيض، إلياس خلاط وجورج زبليط، حظيت بموافقة اللقاء المسيحي الذي عقد أكثر من مرة في منزل النائب روبير فاضل، كما حظيت بمباركة المطارنة الثلاثة.

في غضون ذلك، ما يزال المجلس الاسلامي العلوي يبحث في كيفية تعاطيه مع تسمية المرشحين العلويين على اللائحة التوافقية وهما بحسب المعلومات المتوفرة لـ "السفير": المحامي عرين حسن والصيدلي زين وهبي، وهو من المفترض أن يتخذ موقفا من اللائحة بعد إعلانها اليوم.

يذكر أن اختيار المرشحين العلويين بحسب المصادر النيابية في طرابلس "جاء من أجل تعزيز اندماج المجتمع العلوي مع نسيج المدينة، وتلافي أية حساسيات يمكن أن تحصل".

وعلمت "السفير" أن المرشحين السنة في اللائحة هم: عزام عويضة، نجيب منلا، عمر حلاّب، فواز بارودي، صفوح يكن، عبد الكريم بارود، عبد الحميد كريمة، وهيب دبليز، زاهر كبارة، شادي نشابة، محيي الدين البقار، ربيع كبارة، باسم بخاش، رامي عبد الحي، أحمد حمزة، غنى مواس، بسام طرابلسي، زياد حموضة وربيع حروق.

في المقابل، يستمر الوزير أشرف ريفي بالتحضير لتشكيل لائحة برئاسة المهندس أحمد قمر الدين، وأشارت معلومات الى أنها ستضم ممثلين عن العائلات والمجتمع المدني والمناطق الشعبية، كما يجري البحث بضم مرشحين من "حزب الطليعة" الذي يرأسه الدكتور عبد المجيد الرافعي، ومن المفترض أن تعلن اللائحة قريبا من مقهى التل العليا.

(السفير)