يأمل فريق "الحكمة" بتحقيق فوزه الثاني توالياً في سلسلة "فاينال فور" بطولة لبنان بكرة السلة التي تجمعه مع "المتحد طرابلس" بعد ان تقدم بفوز في طرابلس منهياً المباراة (82 ـ 70)، علماً ان الفريق الذي يسبق خصمه الى الفوز في أربع مباريات من أصل سبع يتأهل الى نهائي البطولة.

وقد يكون وضع الفريق الطرابلسي صعباً في ملعب غزير الذي سيكون ممتلئاً عن آخره، خصوصاً بعد العودة القوية للفريق الأخضر بدءاً من الـ "فاينال 8" حين أطاح أحد المرشحين "التضامن الزوق" الذي كان قد احتل صدارة المجموعة الثانية في حين تأهل "الحكمة" من المركز الرابع للمجموعة الأولى، لكنه اليوم بات مرشحاً ليس للتأهل الى النهائي فقط بل لإحراز اللقب ايضاً.

لكن في عالم كرة السلة وخصوصاً هذا الموسم وفي ظل اعتماد ثلاثة أجانب اصبح كل شيء ممكناً، ويتوقف النجاح على مدى توفيق اللاعبين الأجانب مع قليل من المساندة المحلية، حيث الأساس بات في مستوى الأجانب وتأثيرهم الكبير على مجريات المباريات.

لكن التحسن الذي طرأ على نتائج لاعبي المدير الفني فؤاد أبو شقرا، بدأ مع استقدام الأميركي ديماريوس بولدز حيث زاد الانسجام في الأداء والترابط، وأظهر النيجيري ابويكي الذي خاض مباراته الاولى في البطولة امام «المتحد» وأكد أنه مكسب كبير للفريق في مرحلة مهمة من عمر البطولة لم يعد معها استبدال الأجانب ممكناً.

وبعد ان بدا مرتاحاً للعنصر الأجنبي في المباراة الاولى، يعتمد أبو شقرا على تقديم محلييه مستواهم المعهود من أجل تعزيز التقدم بفوز ثانٍ يضعه في منتصف طريق التأهل، وخصوصاً من قبل رودريغ عقل وإيلي رستم وهايك قيوكجيان وروي سماحة.

وفي المقلب الآخر، تتوقف عودة «المتحد» على ما يمكن أن يقدمه أجانبه «المميزين» في البطولة، لكن ما يشغل بال المدير الفني البوسني ألان أباز هو تراجع مستوى لاعبه مايك تايلور الذي كان واحداً من أفضل الأجانب هذا الموسم، لكنه في مرحلة الـ"فاينال 8" أمام "بيبلوس" لم يكن أداؤه هو نفسه كما في الدوري المنتظم والدور الثاني، لذلك يعتمد الفريق الطرابلسي على استعادة تايلر لمستواه في الوقت المناسب إذا ما فكر في استغلال افضلية الأرض والجمهور من خلال الفوز في مباراة اليوم وبالتالي إمكانية مواصلة مشوار البطولة الى النهائي.

وكان تايلر يشكل ثنائياً ممتازاً مع مواطنه رامل كوري، وجاء استقدام العاجي هيرفي لاميزانا ضربة معلم لتعويض معاناة إصابة ريشون تيري، حيث نجح العملاق العاجي في إعادة التوازن للتشكيلة الطرابلسية التي تعتمد محلياً على أربعة عناصر مؤثرة بدءاً من شارل تابت الى عمر الأيوبي وعمر الترك ورالف عقل، وبدرجة أقل علاء الدين أرناؤوط وتانغي عثمان.

"فاينال فور" السيدات

من جهة ثانية اعلن اتحاد كرة السلة عن برنامج «فاينال فور» بطولة لبنان للسيدات، حيث يتنافس "الرياضي" حامل اللقب وصاحب الـ "هوم كورت ادفنتج" كأول الدوري المنتظم مع «الانترانيك» الرابع في السلسلة الاولى من خمس مباريات تنطلق بعد غدٍ الخميس في قاعة صائب سلام في المنارة.

اما السلسلة الثانية فتجمع "هومنتمان انطلياس" وصيف البطولة والترتيب مع "الشباب العربي" الثالث، التي تبدأ الاثنين المقبل من ملعب مزهر في انطلياس.

( السفير)