ترأس رئيس مجلس الوزراء تمام سلام قبل ظهر اليوم في السراي الكبير، اجتماعا تحضيريا للقمة الانسانية العالمية المنوي عقدها في اسطنبول في 23 و24 من شهر ايار الحالي.

حضر الاجتماع وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس، سفيرا المانياالاتحادية مارتن هوت، وبريطانيا هوغو شورتر، القائم بأعمال سفارة الكويت في لبنان محمد سعود الوقيان القائم بأعمال سفارة النروج إينار نالوكسان. كما حضر ايضا الممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة للتنمية ونائب المنسق الخاص في لبنان فيليب لازاريني .

واطلع المجتمعون على الآليات الممكن تطبيقها في استعمال المساعدات والهبات، وتم الاتفاق على ضرورة التنسيق من اجل الوصول الى اقصى حد ممكن من الفعالية وافضل النتائج. 


وبحث المجتمعون ايضا سبل التوافق والتناغم بين عمل الفرقاء للوصول الى تضافر الجهود والاستفادة القصوى من المساعدات والهبات وبالاخص تلك التي قد خصصت للتربية ومشاريع البنى التحتية الانمائية التي كان لبنان قد قدمها في اطار مؤتمر لندن الذي انعقد في الرابع من شهر شباط الماضي، هذا المؤتمر كان قد انعقد بمبادرة من الدول الممثلة بسفرائها في اجتماع اليوم ومن الامم المتحدة الممثلة بالممثل المقيم .

وصرح سفيرا المانيا وبريطانيا في هذه المناسبة ان "الهبات التي اقرتها حكوماتهما لمساعدة لبنان هي 340 مليون دولار اميركي من المانيا و165 مليون دولار اميركي من بريطانيا". كما أعلن القائم بأعمال سفارة الكويت عن "منح بلاده مبلغ ثلاث مئة مليون دولار اميركي". 

بدورها قالت القائمة بأعمال سفارة النروج لدى لبنان أن بلادها "ستمنح مبلغ 41 مليون دولار اميركي" . 


اما الممثل المقيم للأمم المتحدة فقد اعلن ان "اكثر من مليار دولار اميركي من الالتزامات قد اقرت للبنان على ان تصرف العام المقبل" . 


وقرر المجتمعون متابعة البحث في المقاربات الخاصة بمجابهة احتياجات المجتمعات المضيفة اللبنانية والمواضيع المتعلقة بالنازحين السوريين خلال القمة الانسانية التي ستعقد في اسطنبول اواخر الشهر الحالي.