أحوال العامل في عيده من أحوال البلد: الاثنان مخطوفان، أو أنهما رهن معاناة تبدأ من رأس الهرم حيث الكرسي الرئاسي الشاغر يوزّع إرث أزماته على المؤسسات "بونات" من خسائر وإفلاس وإقفال وبطالة وانعدام فرص وتدني قدرات شرائية، ولا تنتهي عند حدود المطالب المزمنة من رغيف الخبز الى الأجور والضمان والهجرة والعيش الكريم.

وليس صدفة أنّ الاثنين يعانيان دوار دفّة بلا قبطان، رأسمالها "سلبطة" وتعطيل وتأجيل، وإيراداتها خواء وحسابات بلا أرصدة وتقاذف اتهامات ومسؤوليات وإنذارات صرف تستبق بطاقات المعايدة بأشواط.

لكنّ العامل اللبناني على يأسه وضيق أحواله، لا يكل ولا يقطع أملاً في أن البلد المولود من رحم الثورات والاعتصامات والمسيرات لا بد لأرضه من أن تثمر بهمة أبناء يؤمنون بأن العمل فعل عبادة وصبر وتحمل، وبأن البلد فعل سواعد تتلاقى لأجله، لا عليه، خارج حسابات و"ما لنا وما لنا أيضاً وأيضاً...".

وفي الحسبة الأصيلة أن الرزق لا يأتي بالمجان ولا تمطره السماء أو تحمله ورقة لوتو إلا في النوادر، ووفق تلك القناعات تبدأ يوميات العمال سواء في مصالحهم الخاصة والمتواضعة أو على جوانب الطرقات بعبارة عتيقة: "استفتحنا.. والرزق على الله".

وفي الأيام الصعبة، تتحوّر الاستفتاحيات لتغدو: "مستورة"، والكل يعرف بأنها أبداً ليست مستورة، وبأن العيد الذي يأتي متسللاً يغادر مثل الأيام التي تنقضي على عرج، صامتة تعكّز على الآتي وعلى فورة حياة ما زالت في الانتظار.

(المستقبل)