قام وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو بزيارة للإمارات العربية المتحدة أمس، والتقى نظيره الإماراتي عبد الله بن زايد كما التقى ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في مسعى من جانب تركيا لإحياء علاقاتها مع الإمارات على غرار ما فعلت مع المملكة العربية السعودية.

 

واعتبر وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو أن زيارته للإمارات تشكل منعطفاً مهماً في العلاقات بين تركيا والإمارات، لافتاً إلى أنه "تم التوصل إلى اتفاق على تطوير العلاقات بينهما في جميع المجالات خلال المرحلة القادمة".

وقال تشاويش أوغلو بعد لقائه الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير خارجية الإمارات في أبو ظبي، أمس الاثنين، إن "المباحثات تناولت جميع الملفات في مناخ وديّ للغاية، واصفاً زيارته للإمارات بأنها "نقطة تحول" وبأنها تعدّ فاتحة لصفحة جديدة في العلاقات بين تركيا والإمارات.

واعتبر أوغلو أن زيارته للإمارات كانت مهمة ومفيدة للغاية، قائلاً إنه تم الاتفاق على عودة سفير الإمارات إلى تركيا مجدداً في 7 أيار المقبل.

ولفت وزير الخارجية التركي إلى أن تركيا تنظر إلى أمن واستقرار منطقة الخليج على أنه جزء من أمنها واستقرارها وأن تركيا ستعمل على تعزيز تعاونها الإقليمي مع مجلس التعاون الخليجي بشكل أكبر.

كما استقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو حيث تم التأكيد على بذل الجهود من أجل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في إطار من الحرص المشترك على تعزيز أمن المنطقة واستقرارها.

وجرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول القضايا والملفات المختلفة في المنطقة والقضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.

وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو وصل إلى أبوظبي أمس، قادما من السعودية في إطار جولة بدأها بزيارة السعودية ولقاء العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز كما أجرى مباحثات مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير.

وشهدت العلاقات بين تركيا والإمارات فتورًا على مدى الأعوام الثلاثة الماضية بسبب اختلاف المواقف ووجهات النظر في العديد من القضايا أهمها ثورة 30 جزيران ضد الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي المنتمي لجماعة "الإخوان المسلمين" والذي تدعمه تركيا.

(تركيا تايمز)