وصلت مرحلة الأخذ والرّد الى نهاية، لتنطلق مرحلة الحسم المطلق اليوم، حيث تتّجه الأنظار الى المواجهات الأربع التي تنطوي على إثارة كبيرة. فمن الواضح، أنّ 3 مواجهات من أصل 4 في «الفاينال 8» تَعد بمنافسة مثيرة وفي طليعتها سلسلة الحكمة والتضامن. تبدأ اليوم مرحلة التصفية وستكون أولى مواجهات هذا الدور بين هومنتمن وضيفه هوبس على ملعب مزهر.

يدخل هومنتمن الى هذا الدور بطموح بلوغ المربّع الذهبي للمرة الأولى في تاريخه ويبدو أنّ تفكيره منطقيّ بعدما خاض موسماً استثنائياً الى حدّ الآن وتاريخياً بالنسبة اليه، إذ احتلّ المركز الثاني مع نهاية الدوري المنتظم خلف الرياضي، قبل أن يحتلّ المركز الثاني في دور المجموعات.

ويتسلّح هومنتمن بتشكيلة «هجومية» فذّة من خلال لاعبين مهاريين كجاستين تابز ودواين جاكسون وأحمد إبراهيم وحتى نديم سعيد، فيما يشكّل نورفيل بيل «وجع رأس» دفاعي للخصوم.

بيد أنّ هومنتمن، الذي يلعب وفق منظومة هجومية شبه حرّة، فإنّه سيواجه أحد أكثر الفرق تنظيماً في البطولة، ألا وهو هوبس الذي لم يكن موسمه أقل إستثنائية حيث أنهى الموسم المنتظم في المركز الثالث قبل أن يحتلّ المركز الثالث أيضاً في دور المجموعات. انتهت المباراتان اللتان جمعتا الفريقين هذا الموسم، بالتعادل 1-1، ففاز هوبس ذهاباً 93-81 وهومنتمن إياباً 80-49.

المتحد - بيبلوس

الى السلسلة الثانية، والنارية التي ستجمع بين المتحد وبيبلوس، علماً أنّ بيبلوس نفسه كان أقصى المتحد عن هذا الدور قبل موسمين ليكتب التاريخ آنذاك ببلوغه المربّع الذهبي للمرة الأولى.

تبدو المعطيات متشابكة في هذه السلسلة، إذ إنّ الفريق الجبيلي ليس في أفضل أحواله هذا الموسم إذا ما أردنا مقارنة نتائجه بأهدافه المُعلنة، حيث أنهى الموسم المنتظم في المركز السادس، وهو يدخل الى هذه السلسلة وأفضلية الأرض ليست لصالحه.

أما المتحد فخاض موسماً شبه تابت لم تعكّره تغييرات كثيرة على مستوى اللاعبين الأجانب بإستثناء إستقدام العاجي هيرفي لاميزانا إضطرارياً بسبب إصابة الأميركي ريشون تيري. عدا ذلك، فإنّ الفريق الطرابلسي حافظ على الثنائي الأميركي مايك تايلور وراميل كوري. والمفارقة أنّ المتّحد حسم المباراتين اللتين جمعته ببيبلوس هذا الموسم: ذهاباً 105-100 وإياباً 96-73.

التضامن - الحكمة

الى المواجهة الأكثر غموضاً، والتي ستجمع التضامن الزوق بالحكمة في سلسلة مثيرة للغاية.

التضامن الذي نهض من كبوته هذا الموسم بعدما «أُذلّ» الموسم الماضي بخوضه الأدوار النهائية بستة لاعبين فقط بعد إحتجاب اللاعبين المحلّيين البارزين في الفريق لعدم قبضهم رواتبهم، يبدو في وضع مغاير للغاية، ويدخل الى مواجهته أمام الحكمة بطل لبنان 8 مرات في ظروف مثالية لبلوغ المربّع الذهبي للمرّة الأولى منذ أكثر من عقد ونيّف.

لكنّ التضامن بقيادة المدرّب الذي أثبت كفاءة عالية ميودراغ بيريسيتش سيواجه فريقاً متجدّداً لدى الحكمة في محاولة أخيرة من المدرب فؤاد أبو شقرا ثاني أكثر المدرّبين فوزاً ببطولة لبنان بعد غسان سركيس، لإنقاذ موسم الفريق الأخضر المتعثر.

إذ استقدم الفريق الأخضر الثنائي الأميركي ديماريوس بولدز (193 سنتم) وكريس براسويل (206 سنتم) ليضيف غموضاً إضافياً الى المواجهة. فالحكمة يملك حالياً 5 لاعبين أجانب ولم يعلن بعد الإستغناء عن أيّ لاعب، فضلاً عن أنّ التغيير الحالي يعني بأنّ الحكمة قد يعود للّعب بلاعبَين أجنبيّين في الجناح بالإضافة الى لاعب إرتكاز.

إزاءَ الغموض الذي يكتنف تشكيلة الحكمة، يدخل التضامن الى هذا الدور بوضوح تام مع تشكيلة ثابتة ومستقرّة. فهل تخالف هذه السلسلة «المنطق» أم تكون مجرياتها واقعية بحسب نتائج الفريقين هذا الموسم؟

الرياضي - اللويزة

ختاماً، مع السلسلة الأسهل توقعاً، بيد أنّ ذلك لا يعني بأنّ اللويزة سيدخل مستسلماً خصوصاً أن ليس لديه ما يخسره بعدما حقّق هدفه بالبقاء والتاهّل الى الأدوار النهائية من موسمه الأوّل. هو سيواجه خصماً شرساً لم يخسر في الأدوار النهائية سوى مرة واحدة في السنوات الـ 11 الماضية وكانت أمام أنيبال زحلة في الدور نصف النهائي من موسم 2011-2012.

الفارق الفنّي شاسع بين الفريقين لذا من الطبيعي أن يتوقع كثيرون فوزاً سهلاً للرياضي 3-0، ويبقى الإنجاز الأهم للويزة إذا استطاع «سرقة» مباراة من هذه السلسلة.

برنامج الجولة الأولى
• اليوم
- هومنتمن - هوبس 17:45
• غداً
- المتحد - بيبلوس 17:00
• الأحد
- التضامن - الحكمة 17:00
• الإثنين
- الرياضي - اللويزة 20:30