انحصرت المنافسة بشكل كبير بين الصفاء المتصدّر (43 نقطة) والعهد الثاني (39) مع النجمة الذي ابتعد في المركز الثالث، وبات يتخلّف بفارق 5 نقاط عن الأوّل ونقطة واحدة عن الثاني بعد فوزه الكبير على السلام زغرتا (3-0)، فيما انتقل الاجتماعي إلى المنطقة الدافئة بعد فوزه أمس على النبي شيت (2-1) في ختام المرحلة السابعة عشرة. وعزّز الاجتماعي موقعه في المركز التاسع برصيد 16 نقطة، متقدّماً بفارق 9 نقاط على منطقة الهبوط، قبل 5 مراحل على نهاية البطولة، حيث انحصر نسبياً الصراع للهروب من السقوط بين ثلاثة فرق هي الشباب الغازية 6 نقاط الأخير، والحكمة وصيفه، والسلام العاشر، ولكلٍّ منهما 7 نقاط.

الاجتماعي - النبي شيت (2-1)

بدايةً، استعاد الاجتماعي أمس نغمة الفوز على حساب النبي شيت بهدفين مقابل هدف واحد في اللقاء الذي جمعهما على ملعب بلدية برج حمود. وبالتالي أنعش آماله بشكل كبير في البقاء موسماً جديداً في دوري الأضواء، وكان آخر فوز له في المرحلة العاشرة حين تغلّب على الراسينغ (3-2).
وافتتح فايز شمسين التسجيل في الدقيقة 28 بعد كرة مرّرها مصطفى كمال الدين.

وعزّز هشام النابلسي الهدف الثاني في الدقيقة 58 بتسديدة من خارج المنطقة أخفق محمد شكر حارس مرمى النبي شيت في التصدّي لها. وقلّص علي بزي النتيجة بتسجيله من ضربة جزاء الهدف الوحيد للنبي شيت قبل 4 دقائق على نهاية المباراة.

النجمة - السلام (3-0)

من جهته، واصل النجمة تقديم عروضه الجيّدة، بقيادة المدرّب الروماني تيتا فاليريو الخبير في الكرة اللبنانية، حيث يعرف أين ومتى يجري التبديلات الصائبة والناجحة في غالبية المباريات، مُحقّقاً فوزه السادس توالياً مُحرزاً العلامة الكاملة حتى الآن في مرحلة الإياب، حيث لم يخسر أو يتعادل. وآخر ضحاياه السلام زغرتا، حيث تغلّب عليه السبت الفائت على ملعب طرابلس بثلاثية نظيفة.

الفريق النبيذي الذي لعب بأجنبي واحد هو المدافع التونسي رضوان الفالحي عرف كيف ينهي اللقاء لمصلحته بفضل خبرة لاعبيه خصوصاً القائد عباس عطوي وحنكة خالد تكه جي صاحب الإصابتين الأولى في الدقيقة 43 بعدما استلم كرة بينية أمامية من محمد جعفر سدّدها إلى الزاوية اليمنى البعيدة لمرمى الحارس مصطفى مطر، والثانية في الدقيقة 80 إثر تسديدة خادعة من داخل المنطقة بعيدة من متناول الحارس مطر، فيما سجّل أكرم مغربي الهدف الثالث بطريقة رائعة قبل النهاية بدقيقة واحدة، وكان الحكم الدولي السابق رضوان غندور احتسب ضربة الجزاء للنجمة إثر دفع من قائد السلام جان جاك يمين لمحمود سبليني سدّدها التونسي الفالحي وتألق الحارس الشمالي في صدّها.

في المقابل، لم يكن السلام لقمة سائغة بل بادل ضيفه الهجمات وكان الثنائي إدمون شحادة وأمين دحدح الأبرز بقيادة النجم الأوروغوياني راوول أندريس ليموس، لكنهم افتقدوا إلى اللمسة الأخيرة، وكان السلام طالب بضربة جزاء محقّة أوائل الشوط الثاني عندما أعيق إدمون شحاده داخل المربّع تحت أنظار الحكم غندور الذي لم يحرّك ساكناً.

شباب الساحل - الغازية (2-0)

إلى ذلك، استعاد شباب الساحل توازنه، فعمّق جروح الشباب الغازية، متذيّل الترتيب، وهزمه بهدفين نظيفين في اللقاء الذي جمعهما على ملعب العهد السبت الفائت.

وجاءت المباراة رتيبة، إذ انحصر اللعب في وسط الملعب، وافتتح حسن دنش التسجيل في الدقيقة الثامنة عندما انفرد بالحارس علي ليلا وسدّد إلى قلب المرمى إثر أمامية من محمد سالم. وفي الشوط الثاني، أضاف النيجيري كبيرو موسى الهدف الثاني في الدقيقة 51 عندما سدّد كرة قوية إلى الشباك من داخل المنطقة إثر تمريرة مُتقنة من سالم.

ترتيب المرحلة 17
1 - الصفاء 43 نقطة له 41 هدفاً عليه 14 هدفاً. 2 - العهد 39 نقطة
(44-10). 3 - النجمة 38 نقطة
(30-14). 4 - الأنصار 34 نقطة
(32-14). 5 - شباب الساحل 28 نقطة (32-20). 6 - النبي شيت 26 نقطة (26-21). 7 - الراسينغ 18 نقطة
(15-22). 8 - طرابلس 17 نقطة
(16-27). 9 - الاجتماعي 16 نقطة (21-34). 10 - السلام 7 نقاط
(14-33). 11 - الحكمة 7 نقاط
(13-50). 12 - الشباب الغازية 6 نقاط (12-34).


ترتيب الهدّافين

1 - الأرجنتيني لوكاس غالان (الأنصار) 18 هدفاً. 2 - النيجيري موسى كبيرو (الساحل) 12 هدفاً. 3 - علاء البابا (الصفاء) 10 أهداف. 4 - السنغالي مامادو درامي (العهد) 8 أهداف. 5 - حسن هزيمه (الصفاء)، الغاني نيكولاس كوفي (الاجتماعي)، الفلسطيني وسيم عبد الهادي (الساحل)، الروماني دراكيتش أوكتافيان (الراسينغ)، حسين العوطة (النبي شيت)، محمد قصاص (الحكمة)، علي بزي (النبي شيت) 6 أهداف.