استقبل متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس عوده، سفير روسيا الكسندر زاسبكين الذي قال: “لقد تم اللقاء مع المطران عوده في أجواء ودية، وكان هناك تعاطف كبير بيننا وتفاهم حول كافة الأمور، لأننا نريد الخير للبشر، نريد الرفاهية للدول، لروسيا وللبنان، كما نريد إيجاد حلول للقضايا الكبيرة المطروحة الآن، وهناك تحديات ولا بد من التلاحم بين الجميع في المجتمع لمواجهة التحديات، ولا بد من التعاون الدولي لتحقيق هذه الأهداف”.

اضاف: “نريد تنقية الأجواء في منطقة الشرق الأوسط. هذا كان جوهر الحديث في إطار المبادئ الأساسية والثوابت مثل العيش المشترك والمحبة بين الناس. هذا ما يجمعنا”.

وردا على سؤال، قال: “نحن كروسيا نعمل في إطار مجموعة دعم لبنان الدولية وهذا الإطار مناسب جدا دوليا لتأييد لبنان في إيجاد الحلول في كافة المجالات ابتداء من مهمة تثبيت الأمن والاستقرار، إلى المجالات الأخرى وتعزيز قدرة الدولة اللبنانية على التغلب على المشاكل وتحمل أعباء وجود النازحين السوريين. روسيا تبذل الجهود في سبيل إيجاد التسوية السياسية في سوريا وهذا يضمن عودة النازحين إلى وطنهم والمشاركة في إعادة إعمار سوريا”.