أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الخميس، أنه يعمل على وقف الهجمات الفلسطينية التي تستهدف المستوطنين الإسرائيليين، مشيراً إلى أنه عرض الالتقاء مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإحياء جهود السلام.
ونقلت وكالة "معاً" عن عباس قوله خلال مقابلة لـ"القناة الثانية" في التلفزيون الإسرائيلي، إن قوات الأمن الفلسطينية تذهب إلى المدارس وتفتش حقائب التلاميذ للتأكد من أنهم لا يحملون سكاكين، مشيراً إلى أن "أجهزة الامن عثرت في مدرسة واحدة على 70 سكينا في حقائب التلاميذ وجردتهم منها، واقنعتهم بعدم جدوى القتل او الموت على الحواجز الاسرائيلية" .
واضاف "أريد تعاوناً أمنياً مع اسرائيل ولا اخجل من ذلك، وعلى الجميع ان يحترمني من أجل ذلك . لأن البديل هو نقص الشعور بالأمن وفقدان الامل"، مشيراً إلى أن حكومة الاحتلال "لا تؤمن بالسلام ولا بالأمن وتواصل الاستيطان".
وأعرب عباس عن استعداده لمقابلة نتنياهو "في اي يوم واي مكان... انا اريد السلام ، انا اريد استعادة الامل، وانا اريد ان اجلس على طاولة المفاوضات".
ولفت الانتباه إلى أن السلطة الفلسطينية "على وشك الانهيار" وتوج لسلطات الاحتلال قائلاً: "انا أنسق معكم ولكنكم تريدون الاجتياح والدخول كل ليلة الى مدننا، وتتحدون الامن الفلسطيني وتقولون سندخل، لا يجوز، أعطني مسؤولياتي وانا سأتحمل مسؤوليتي، لقد جاء جنود (الاحتلال) الى جانب بيتي هنا، وقالوا لحراسي ارموا سلاحكم، والحارس قال لهم انا حارس الرئيس وهذا بيت الرئيس ورفض وكاد يقع كلاش (اشتباك) . إذا أراد نتنياهو السلطة وان يجلس مكاني فليأتِ ويجلس، خذها (السلطة)" .
وتابع "ليقل نتنياهو إنه يريد اخذ السلطة من ابو مازن، وانا سأضرب له التحية"، مضيفاً "اريد حل جميع الملفات وان لا نترك وراءنا ما يعرقل السلام، امدّ يدي ل مستر (السيد) نتنياهو من اجل السلام ، لأنني اؤمن بالسلام وارى ان الشعبين يريدان السلام، ولو تركنا التفاهم للشعبين لأنجزا السلام في غضون اسبوع ولكن السياسيين لا يريدون".
("معاً"، رويترز)