تُعاود عجلة الدوري الدوران بعد توقفها لفترة أسبوعين بسبب استحقاقات المنتخب الوطني ضمن التصفيات المزدوجة، وتشهد المرحلة السادسة عشرة مباريات قوية وحساسة، أبرزها الراسينغ مع الصفاء والعهد مع طرابلس والأنصار مع الاجتماعي. تُفتتح المرحلة بعد ظهر اليوم بمباراة واحدة تجمع النبي شيت مع السلام زغرتا على ملعب الأوّل في البقاع، فيما تستكمل المرحلة غداً، فيلتقي الأنصار على ملعب بيروت البلدي الاجتماعي طرابلس، كما يستقبل الحكمة على ملعب برج حمود شباب الساحل، ويلعب الصفاء مع الراسينغ في صيدا. وتُختتم المرحلة يوم الأحد بمباراتين، تجمع الأولى النجمة مع الشباب الغازية على ملعب طرابلس، والعهد مع فريق طرابلس على ملعب برج حمود، وتُقام كل المباريات الساعة (15,30).

النبي شيت - السلام

يسعى النبي شيت السادس (23 نقطة) إلى استعادة بريقه في الفترة الأخيرة، حيث يعوِّل المدرّب محمد الدقة على تشكيلة شابّة، إلى بعض اللاعبين المخضرمين وأصحاب الخبرة. أمّا السلام العاشر (7 نقاط) فإنه يتطلّع إلى استغلال المستوى المتراجع لخصمه ويعمل على تحقيق فوزه الثاني هذا الموسم، حيث استعدّ جيّداً ولا بديل له سوى الفوز لكي يتخلّص من المركز الخطر الذي يقبع فيه.

الصفاء - الراسينغ

من جهته، يأمل الصفاء المتصدّر (37 نقطة) أن ينأى بنفسه عن مفاجآت ضيفه الراسينغ السابع (17 نقطة)، على الرغم من صعوبة المهمّة ومواصلة الانتصارات. وسيستعيد المدرّب إميل رستم نجومه الدوليين الذين يعوِّل عليهم بشكل أساسي لينضمّوا إلى كوكبة من اللاعبين الجيّدين مثل حسن هزيمة وعلاء البابا والعاجي كوني لادجي. بينما يسعى الراسينغ إلى تحسين مركزه في وسط الترتيب والثأر من الصفاء الذي هزمه ذهاباً (1-3) وإلحاق الهزيمة الأولى به هذا الموسم في الدوري، خصوصاً أنه قادر على عرقلته كونه يملك مجموعة محلية هي الأبرز على الساحة المحلية
كـ سيرج سعيد، وغازي حنينه، والثنائي محمود أحمد كجك ومحمود محمد كجك وعدنان ملحم ومن ورائهم الحارس العملاق محمد سنتينا، بالإضافة إلى المهاجم الروماني دراغيتش أوكتافيان وصخرة الدفاع أندريه فيتيلارو، فيما يزال مواطنهما كالين كريشتا يبحث عن ذاته.

الساحل - الحكمة

كذلك، يخوض شباب الساحل الخامس (28 نقطة) لقاء سهلاً ضد مضيفه الحكمة بيروت الأخير (4 نقاط).

ولا يزال الحكمة في موقف صعب وهو في قاع الترتيب ويتمنى أن يخرج بنقطة واحدة على أرضه ونسيان خسارته الذهابية القاسية 2-6 في الجولة العاشرة على ملعب العهد، وهو لم يذق طعم الفوز حتى اليوم هذا الموسم، ويغيب عن الحكمة حارسه نزيه طي.

أما الساحل، الذي ينعم بالاستقرار الإداري والفني، فعينه على النقاط الثلاث مستغلّاً حالة الضياع لدى الأخضر وأمله أن يكرّر فوزه الكبير الذهابي للعودة إلى المربّع الذهبي.

الأنصار - الاجتماعي

إلى ذلك، يأمل الأنصار الرابع (29 نقطة) مواصلة الزحف نحو المقدّمة ومتابعة انتصاراته عندما يستضيف الاجتماعي طرابلس الثامن (13 نقطة).

وحقّق حامل الرقم القياسي في عدد الألقاب في البطولة (13 لقباً) خمسة انتصارات متتالية منذ سقوطه أمام الصفاء في المرحلة العاشرة، وذلك بقيادة هدّافه الأرجنتيني لوكاس غالان، متصدّر ترتيب الهدّافين (17 هدفاً)، إضافة إلى وجود تشكيلة قوية يقودها المدرّب جمال طه وتضمّ نجم الوسط ربيع عطايا والبرازيلي باولو فيتور ماتوس والسنغالي سي شيخ والمدافع معتز بالله الجنيدي.

أمّا الاجتماعي فإنه يُعتبر فريقاً مزعجاً وقادراً على عرقلة الفريق، خصوصاً بوجود مهاجميه الغانيين دافيد أوبوكو وكوفي نيكولاس.

النجمة - الغازية

بدوره، سيكون النجمة الثالث (32 نقطة) أمام اختبار سهل نسبياً ضد ضيفه الشباب الغازية الحادي عشر (6 نقاط). وثمّة فوارق كبيرة بين الفريقين، إذ ينافس النجمة على اللقب بإشراف المدرّب الروماني تيتا فاليريو الذي يعوِّل على القائد عباس عطوي، إلى جانب كوكبة من اللاعبين البارزين أبرزهم المدافع التونسي رضوان الفالحي والمهاجم النيجيري نغو أوشينا سامويل وحسن أومري ومحمد شمص ومحمود سبليني ومحمد جعفر.
أمّا الغازية فيتطلّع إلى تحقيق المفاجأة وفوزه الأوّل في البطولة لعلّه يبتعد عن خطر الهبوط.

العهد - طرابلس

ويواجه العهد حامل اللقب والثاني (33 نقطة) مباراة صعبة نسبياً ضد مضيفه طرابلس الثامن (17 نقطة). ويسعى بطل لبنان إلى مواصلة نتائجه القوية بقيادة مدرّبه الألماني روبرت غاسبرت الذي أوجد الاستقرار في النتائج منذ تولّيه مهمّة الفريق قبل نحو شهرين.

ويأمل غاسبرت في أن يستعيد لاعبوه، لا سيّما الدوليين، حيويتهم ومستواهم المعهود من أجل تفادي مفاجآت الفريق الشمالي الساعي للتخلّص من أزمة النتائج التي لن ترقى إلى مستوى الفريق الحقيقي، مع العلم أنه يملك مجموعة من اللاعبين المحليين والأجانب القادرين على قلب الأوضاع
في الأوقات الحرجة.