سيكون لبنان من بين المنتخبات المصنفة من المركز 13 الى 28 وبالتالي فإنه سيخوض تصفيات الدور الثالث المؤهل الى نهائيات «آسيا 2019» وسيلعب الى جانب المنتخبات التي احتلت المركزين الثاني والثالث في التصفيات المزدوجة وعددها 16 هي الاردن وكوريا الشمالية وعمان وفلسطين وقرغيرستان وهونغ كونغ وتركمانستان وسنغافورة وفيتنام والكويت والفيليبين وغوام وميانمار وافغانستان والبحرين.
أما المنتخبات التي صنفت من 29 الى 39 وهي طاجاكستان والصين تايبيه والمالديف، وماليزياو ولاوس والهند واليمن وتيمور الشرقية وبنغلادش وكمبوديا وبوتان فإنها ستخوض تصفيات الدور الثاني ليتأهل منها 8 منتخبات ستنضم الى الـ16 المصنفين ولتصبح 24 منتخبا سيتم تقسيمها على ست مجموعات يتأهل منها 12 منتخبا الى النهائيات لتكمل عدد المتأهلين مباشرة من التصفيات المزدوجة الاخيرة
وتسحب قرعة الدور الثالث من التصفيات المؤهلة الى كأس آسيا في السابع من نيسان المقبل.
وهذا يعني ان الـ «فيفا» لن يشطب أي منتخب من المجموعات ولن يقلص عددها الى اربعة كما ذكر من قبل، ما يعني ان ترتيب اللبناني سيبقى ثانيا بـ11 نقطة في مجموعته التي لعب فيها بالتصفيات المزدوجة.
من جهته، تلقى الاتحاد الكويتي لكرة القدم كتابا من نظيره الآسيوي يتضمن اعتماد منتخب الكويت بين الفرق المصنفة من 13 الى 28 كما ذكرت «فرانس برس».
وأعلن الأمين العام للاتحاد الكويتي سهو السهو ان «الأزرق» سيخوض تصفيات ثانية مؤهلة الى كأس آسيا، مؤكدا ان اعتماد المشاركة في هذه التصفيات جاء بعد افتراض خسارة مباراتيه الأخيرتين فيها امام لاوس في 24 آذار الماضي وامام كوريا الجنوبية الثلاثاء الماضي، بنتيجة واحدة (صفر ـ 3)، كما حدث مع اعتماد خسارته ايضا امام «ميانمار» بالنتيجة ذاتها في 17 تشرين الثاني الماضي.
وأشار السهو الى انه في حال صدور قرار جديد من لجنة الانضباط في الاتحاد الدولي، فإن تصنيف «الأزرق» سيتم تعديله، معربا عن أمله أن «يتم رفع الإيقاف قريبا عن الكويت ليتسنى للمنتخب العودة الى المنافسة على التأهل الى النهائيات الآسيوية، بعدما حرم من تحقيق حلمه في التأهل الى تصفيات الدور الثالث والأخير المؤهلة الى كأس العالم».
وستطرح قضية رفع الايقاف الدولي عن الكويت في الجمعية العمومية العادية للـ «فيفا «المقررة بالمكسيك في ايار المقبل.
وكانت التصفيات الأولية قد أسفرت عن تأهل 12 منتخبا الى كأس آسيا مباشرة، والى التصفيات الحاسمة للمونديال، وهي السعودية واستراليا وقطر وإيران واليابان وتايلاند وكوريا الجنوبية واوزبكستان (اوائل المجموعات)، والعراق وسوريا والإمارات والصين (أفضل المنتخبات التي احتلت المركز الثاني).
وكان مصدر في الاتحاد الدولي قد كشف لوكالة «فرانس برس» الاثنين الماضي قبل الجولة الاخيرة من التصفيات المشتركة ان نتائج منتخب الكويت لن تشطب، وانه منتخبه سيعتبر خاسرا فقط في المباريات التي لم يخضها بسبب الايقاف الدولي.
وقال المصدر لوكالة «فرانس برس»: «ان نتائج منتخب الكويت منذ بداية التصفيات لن تشطب وستبقى في رصيدها».
وتابع المصدر «ان أي فريق سواء كان معاقبا او موقوفا لأي سبب من الاسباب يحول ملفه الى لجنة الانضباط المستقلة في الـ لـ «فيفا»، وحسب اللوائح فإنه يغرم بمبلغ 10 آلاف فرنك سويسري ويعتبر خاسرا مباراته التي لا يتمكن من خوضها كإجراء روتيني».
وعما اذا كان الـ «فيفا» سيصدر توضيحا بهذا الشأن اجاب «انها اجراءات روتينية في مثل هذه الحالات، وليس هناك من جديد لكي يعلنه الفيفا لان القوانين واضحة».