أكد رئيس "تيار المستقبل" سعد الحريري أن "لروسيا دورها الإيجابي في  الشرق الأوسط  وخاصة في التسوية السورية". وأعرب عن اعتقاده انه "بمقدور روسيا لعب دور كبير في المنطقة".
وفي حديث الى تلفزيون "روسيا 24"، أشار إلى أنه "ليس لدى روسيا أية مآرب سياسية أو أهداف دينية في الشرق الأوسط"، مشدداً على حدوث تغيرات عميقة في سوريا.
وأوضح ان "لبنان يسعى لإقامة علاقات طيبة مع إيران ولكن يجب على طهران خلال ذلك التوقف عن التدخل في شؤون البلاد الداخلية"، مشيراً الى ان "إيران تلعب في الوقت الراهن دورا سلبيا في المنطقة".
ونوه الحريري في حديث لوكالة "انترفاكس" الروسية، بأنه "لا يجوز أن يشارك الرئيس السوري بشار الأسد في وضع القرار النهائي للأزمة السورية".
وحول إمكانية تطبيق النموذج اللبناني في سوريا، أعرب الحريري عن اعتقاده بإمكانية تطبيق النموذج الروسي في سوريا، لافتاً الى انه "يجب خلال ذلك توفير الحماية الكاملة للأقليات الدينية والقومية".
وشدد على أن "تصنيف الناس وفقا للانتماء الطائفي سيؤدي إلى تسعير التطرف، ويجب أن يحصل المسلمون السنة في سوريا على حقوق متساوية مع الآخرين: مع العلويين والمسيحيين والدروز وغيرهم".
وانتقد الحريري فكرة فدرلة سوريا وشدد على ضرورة بقائها موحدة. ونوه بأن الرئيس فلاديمير بوتين يرغب فعلا بإنهاء الاقتتال والحروب في سوريا وما قام به الرئيس بوتين يهدف لدعم الحل السياسي.