خطر الإجهاض قد يرتفع عندما تستهلك المرأة أو الرجل أكثر من كوبين من المشروبات التي تحتوي على الكافيين يومياً في الأسابيع التي تسبق الحمل، بحسب ما توصلت إليه دراسة جديدة نشرت في دورية Fertility and Sterility ونقل تفاصيلها موقع WebMD.

ولفتت الدراسة إلى أنَّ مخاطر الإجهاض قد تزيد إذا شربت الأم أكثر من كوبين في اليوم الواحد خلال الأسابيع السبعة الأولى من الحمل. ولفتت نائبة الرئيس الأول للتعليم وتعزيز الصحة جانيس بيرمان إلى أنَّ "هذه الدراسة لا تبحث في تأثير الكافيين على الزوجة فقط، بل ربطت أيضاً باستهلاك الرجال للكافيين الذي يبدو أنَّه يؤثر في عملية الإجهاض". وقال معدو الدراسة إنَّ المخاطر مماثلة لكلا الجنسين.

وأضافت بيرمان أنَّ "السلوكات قبل الحمل يمكن أن تؤثر في الحمل، وعندما يُخطط الثنائي للحمل، يعتبر هذا التوقيت مناسباً للتقليل من استهلاكك من الكافيين، والحصول على وزن صحي، والتوقف عن احتساء الكحول مع ضرورة مراجعة طبيبك لإجراء فحوص".

ووجد البحث أيضاً أن النساء اللواتي تناولن الفيتامينات يومياً قبل الحمل وخلال الحمل المبكر كانوا أقل عرضة للإجهاض من النساء اللواتي لم يفعلنَ ذلك.
إلى ذلك، رفضت كاثرين سابرا من فريق الباحثين في المعهد الوطني الأميركي لصحة الطفل والتنمية البشرية ما توصلت إليه الدراسة معتبرة أنها لا تثبت أن الكافيين يسبب الإجهاض، إلا أن ثمة رابطاً بين المسألتين. "هذه دراسة وصفية، لذلك نحن لا يمكننا التثبت من السبب والنتيجة". وتابعت: إذا كنت تسعين للحمل لا تستهلكي أكثر من ثلاثة أكواب في اليوم، وحتى الكوبان يعتبران كمية زائدة على صحتك".

إلى ذلك، أشارت بيرمان إلى أن الكافيين لا يقتصر على  القهوة  فقط، بل هو موجود أيضاً في الشاي والكولا والشوكولاتة ومشروبات الطاقة. وكشفت سابرا أنَّ الرابط بين الكافيين والإجهاض يكمن في إيقاف بعض الجينات في الحيوانات المنوية أو المبيض، لكن ذلك مجرَّد تخمين فقط. واستخدم الباحثون بيانات من دراسة أجريت في ولاية تكساس وميشيغان بين عامي 2005 و2009 تناولت العلاقة بين الخصوبة وأسلوب الحياة والتعرض للمواد الكيميائية البيئية. وقارن الباحثون عوامل نمط الحياة مثل التدخين واستهلاك الكافيين الموجود في المشروبات، واستخدام الفيتامينات بين الأزواج الحوامل. وارتبط استهلاك الذكور والإناث لأكثر من كأسين من المشروبات بارتفاع نسبة الإجهاض بنسبة 74%.