في نهاية حرب عام 1994سافر بدر الدين الحوثي وابنه حسين إلى إيران، التي اختاراها بحكم التقارب الفكري، على الرغم من بعض الاختلافات في قضايا أساسية، الأمر الذي يرجع إليه انتشار بعض الأفكار الغريبة بين أتباع الحوثي، ثم عاد حسين الحوثي وهو مشحون بتلك الأفكار إلى اليمن، في حين مكث والده هناك إلى عام 2002 م.

 

إيفاد الطلاب من اليمن إلى إيران بحجة الدراسة، ولم تكن إيران التي كانت تحوم حول اليمن لنشر مذهبها فيه منذ اندلاع الثورة سنة 1979م والمسماة بالإسلامية لتفوت هذه الفرصة الذهبية، ولذا فقد سهلت لهم الوصول إليها بكل السبل، وراحت تستقبل بحفاوة العشرات من الموفدين نحوها ليس من أجل العلم، وإنما لتقوم بصياغتهم صياغة جديدة وتزويدهم بجرع غسيل الأمخاخ التي تتقنها جيدا، وذلك طبقا لخطط مسبقة تم الاتفاق عليها.

 

ثم انفتحت شهية إيران أكثر فأكثر، ففتحت أكثر من قناة اتصال كي تعمل على إيفاد الطلاب اليمنيين إليها، فراحت تستقبلهم من خلال الحوثي صنيعتهم في اليمن وعبر حزب الله في لبنان ومنها إلى طهران.

 

لا ترتبط العلاقة بين إيران والحوثي على التعليم والفكر ولكن على التدريب والتسليح وصناعة المتفجرات والألغام، وكذلك إنشاء ورش تصنيع السلاح، ودعم الميليشيات الحوثية بالسلاح.

 

المصدر: عكاظ