افادت معلومات صحفية ان اللجنة النيابية الفرعية المكلفة درس قانون الانتخابات أنجزت تقريرها الذي سترفعه الى رئيس مجلس النواب نبيه بري في الاسبوع المقبل. والتقرير المؤلف من 6 صفحات تضمن ما يأتي:

  أنه في حين اصر البعض على التطبيق الفوري للنسبية الكاملة على اساس نظرتها الى التركيبة المجتمعية والسياسية اللبنانية وتوفيرها صحة وعدالة التمثيل، أصرت مكونات أخرى على ضرورة التريث في تطبيق النسبية الكاملة من باب حرصها على التركيبة المجتمعية والسياسية اللبنانية بانتظار انضاج الظروف التي تتيح تطبيقها.

  اما بالنسبة للدوائر، ووفق معلومات "النشرة" فإنه "في حال اعتماد القانون المختلط فقد توافق المجتمعون (نواب اللجنة) بغالبيتهم على ان الدوائر المعتمدة في قانون الدوحة لتطبيق النظام الاكثري تشكل اوسع مساحة مشتركة بين الجميع لأن اي محاولة للتغيير في هذه الدوائر ستفتح نقاشاً يصعب التوصل من خلاله الى قواسم مشتركة".

  كما "توافق المجتمعون بغالبيتهم على ضرورة جمع عدد من الدوائر المعتمدة في النظام الاكثري في اطار تشكيل دوائر تطبيق النسبية وهو ما مثل بدوره مساحة مشتركة بدت معها الفوارق محدودة وضئيلة".

  ولفتت المعلومات الى انه "في ظل هذه الخلاصات وفق التقرير، رأى معظم المجتمعين ان اوسع مساحة مشتركة بين أفرقاء لجنة قانون الناتخابات تنطلق من قانون مختلط يبن النسبي والاكثري على ان يراعي متطلبات اخرى يجب التفاهم عليها". و"على هذه الاسس خصصت اللجنة 12 جلسة من اجتماعاتها في محاولة للتوصل الى قانون مختلط يشكل اوسع مساحة مشتركة بين الافرقاء ووضعت اللجنة منهجية لمقاربتها ومحاولة تذليل نقاط الاختلاف" معتمدة الآتي:

  اولاً: مقارنة الدوائر المعتمدة في النظام الاكثري والدوائر المعتمدة في النظام النسبي ومناقشة نقاط الاختلاف حولها

  ثانياً: مقارنة التوزيع المعتمد للمقاعد النيابية بين النظام النسبي والاكثري في الدوائر ومناقشة نقاط الاختلاف.

  وبدراسة الدوائر تبين للجنة ان الدوائر المعتمدة في النظام الاكثري هي متطابقة في اقتراحي القانونين، وان الدوائر المعتمدة في النظام النسبي متطابقة باستثناء تقسيم محافظة جبل لبنان".

  وأوضحت المعلومات ان اقتراح بري اعتمد دائرتين هما: دائرة جبل لبنان الشمالي وتضم جبيل كسروان والمتن الشمالي، ودائرة جبل لبنان الجنوبي وتضم بعبدا وعاليه والشوف. بينما اقتراح المستقبل-القوات-الاشتراكي فاعتمد دائرتين اخرتين هما: دائرة جبل لبنان المتن الشمالي وتضم جبيل وكسروان وبعبدا، اما دائرة جبل لبنان 2 فتضم الشوف وعاليه.

  وذكرت المعلومات ان اللجنة توقفت مطولاً عند نقطة الاختلاف الوحيدة التي تتعلق بالدوائر وتبين ان اعتماد القانون المختلط بين النسبي والاكثري يشكل اوسع مساحة مشتركة بين مختلف الافرقاء.