لا يمكن أحدٌ أن يتجاهل الإنقسام اللبناني من الإعلان عن بداية الإنسحاب الروسي من سوريا. فبين مَن رحب به ومَن عبّر عن الخوف من تداعياته، هناك مَن يدعو الى التريّث في قراءة التطورات بحدَّيها السلبي والإيجابي ومدى انعكاسها على الإستحقاق الرئاسي واحتمال أن تضع حداً للشغور الرئاسي بمرشحين من خارج المعادلة السلبية القائمة. لماذا وكيف؟ في ظلّ الحديث المفاجئ عن بدء انسحاب القوات الروسية من الأراضي السورية على خلفية ما أوضح الكرَملين في سلسلة بياناته، بقي الأمر مدار بحث وتحليل في الأسباب والنتائج المترتبة عليه.

كان الكرملين واضحاً عندما قال «إنّ المهمات الرئيسية المطلوبة من القوات المسلّحة حسب ما كلفتها بها وزارة الدفاع قد أُنجزت». وقد تمّ الاتفاق على «سحب القسم الأكبر من القوات الجوية مع الإبقاء على وجود جوي لمراقبة تطبيق وقف النار».

المهم أنّ هذه الخطوات جاءت عقب المحادثات الرئاسية الأميركية - الروسية والتي ترجمها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع وزير دفاعه سيرغي شويغو والخارجية سيرغي لافروف بقرار نُفذ دون تجاهل الرئيس السوري بشار الأسد الذي أُطلع مسبقاً على العملية.

يعترف أحدُ الديبلوماسيين الكبار أنّ الإكتفاء بهذه المعلومات لتبرير الخطوة الروسية وفهم كلّ أهدافها والظروف التي قادت اليها غيرُ كاف. وأنّ انتظار مزيد من الوقت مهمّ وضروري لإستشكاف النتائج المترتبة عليها.

لكنّ القراءة الأولية تقود الى الملاحظات الآتية:

- ليس دقيقاً القول إنّ الإنسحاب الروسي يعني أنّ موسكو تخلت عن حليفها على رأس النظام السوري. فقد لفت قول رئيس ديوان الرئاسة الروسية بوريس إيفانوف: «نحن لا نغادر سوريا بل نسحب فائض القوات والمعدات».

ما يعني أنّ ما هو ضروري من حجم القوة باقٍ في القواعد الروسية القديمة والمُحدثة. وأنّ مهمة مراقبة وقف النار ليست مهمة عادية وتحتاج الى قوة لا باس بها لتغطية سماء وأرض دولة تتوزع فيها المعارك على أكثر من 185 جبهة نارية.

- وليس دقيقاً القول إنّ موسكو ستترك الأمور دون أيّ ضوابط طالما أنها أبقت أسلحة تتصل بالدفاعات الجوية المتطورة لمكافحة الإرهاب. وهو ما يعني أنها ستكون جاهزة لمواجهة أيّ محاولة لتغيير الستاتيكو القائم في البلاد، ولن تسمح بتفوّق المعارضة السورية على رغم أنّ تطوراً خطيراً سبق القرار الروسي تمثل بإسقاط طائرة للجيش السوري في الساعات التي سبقت الانسحاب بصاروخ أرض ـ جو يُطلق من على الكتف ظهر فجأة لدى المعارضة ولم يكن محسوباً قبلاً.

- لكن ما هو دقيق أنّ هامش المناورة أمام النظام الذي إستقوى بالقوة الروسية وتعالى على سير المفاوضات ورفع من سقوف المواقف قد تقلص وعليه أن يحتسب الخطوة جيداً. فالقوة الروسية لم تكن يوماً للإيجار في اللعبة وأنّ ما أرادته لحماية مصالحها قد لا يتلاقى مع مصالح حلفائه الإقليميين والمحليين.

وبمعزلٍ عن التطورات المتلاحقة وتلك المرتقبة فقد انطلق قطارُ التعليقات على الساحة اللبنانية حول القرار السوري وأسرع الرئيس سعد الحريري الى اعتبار الخامس عشر من آذار بـ «اليوم المجيد في تاريخ الشعب السوري وعنواناً للتمرد على القهر والاستبداد والارهاب». في وقت عبّر «حزب الله» عن التقليل من أهمية الخطوة تزامناً مع الإشادة الإيرانية بها والتي اعتبرت ما حصل أنه يقارب الإنجاز.

ولذلك، يقول الديبلوماسي إنّ من الخطأ الإسراع في إطلاق الأحكام الحاسمة من الخطوة الروسية وكأنها انتصار مبرم للمعارضة أو العكس. فهي من الخطوات التي يمكن تسويقها في كلّ الإتجاهات. وهي أنّ المعارضة لن تكتمل فرحتها في ظلّ الملاحظات الأميركية على أدائها ورعاتها الإقليميين والدوليين، التي تفرغها من أيّ إنجاز ينتظرونه.

وهو ما أوحى بأنها خطوة مشروطة في توقيتها وشكلها ومضمونها لتتقدم المخارج السياسية على العسكرية. بدليلٍ أنّ بوتين اوعز الى لافروف تكثيف الجهود الديبلوماسية في محادثات جنيف التي يقودها ممثل الأمين العام للأمم المتحدة الى سوريا ستيفان دوميستورا بين الفريقين على خلفية البناء على التوازن الدقيق بين الطرفين.

وبناءً على ما تقدم، لا يتجاهل الديبلوماسي المحنّك أن تفتح الخطوة الروسية كوة في أزمة الإستحقاق الرئاسي اللبناني موازية لتلك التي يمكن أن تقود إليها في المفاوضات السورية ـ السورية الجارية في جنيف، فجدّية التفاهم الأميركي رهن بترجمته في مكان ما.

وإذا صح أنهما اتفقا على تقليم أظافر طرفي النزاع على مستوى النظام وحلفائه الإيرانيين الذين زادوا من تشددهم مستغلّين الدعمَ الروسي من جهة، والمعارضة ورعاتها الذين زادوا من تعنتهم رفضاً للدور الروسي من جهة أخرى.

ويختم الدبلوماسي بالقول: «إن كان هذا التفاهم المنطقي قد تمّ التوصل اليه بين واشنطن وموسكو، فما الذي يمنع من أن يقودا طهران والرياض الى تفاهم مماثل يشكل المأزق اللبناني التجربة الأولى لترجمته.

فينفد عندها لبنان في لحظة ما برئيس للجمهورية، ويشكل ذلك خروجاً من المعادلة السلبية القائمة في البلاد نتيجة لائحة ترشيحات يستحيل أن يتوافر لأيٍّ من إبطالها الفوز بالسباق الى قصر بعبدا، ويتمّ التوافق على مرشح من خارج المعادلة القائمة، فالساحة اللبنانية ليست بعيدة من المفاجآت وهي تتوقعها في أيّ وقت.