سنوياً نحتفل بعشرات الأيام العالمية، من دون أن نعرف بالضرورة القصة الحقيقية وراءها، لهذا جمعنا لكم 5 أعياد لنتحدث عن تاريخها وأسباب اعتمادها:

1. اليوم العالمي للسعادة

أعلنت الأمم المتحدة يوم 20 آذار يوماً عالمياً للسعادة سنة 2012، وهو يوم للاحتفال بسعي سكان كوكب الأرض للسعادة ودعمهم في هذا الاتجاه. وجاء الإعلان عن هذا اليوم كمؤشر نجاح لمجهودات منظمة ''إيليان العالمية'' الأممية طيلة سنة 2011.

2. اليوم العالمي للمرأة

يوم 8 آذار عيد للمرأة سنة 1908، خرجت نساء أميركيات إلى الشارع والتظاهر احتجاجاً على ظروف العمل غير الإنسانية. تظاهرات ضخمة، جعلت هذا اليوم منذ العام 1909 (بعدها بعام) يوماً للمرأة في أميركا.

وفي 1910، دعا مؤتمر جمع أكثر من 100 امرأة من 17 دولة إلى تخصيص يوم عالمي للمرأة دون تحديد موعد معين، الأمر الذي استجابت له كل من الدنمارك وسويسرا وألمانيا ابتداء من 1911، لتنتقل العدوى شيئاً فشيئاً إلى كل العالم، وتقره الأمم المتحدة عام 1977.

3. عيد العمال

في يوم 1 أيار من عام 1886 نظم عمال في شيكاغو الأميركية وتورينتو الكندية إضراباً عن العمل شارك فيه ما بين 350 و 400 ألف عامل، مطالبين بتحديد ساعات العمل تحت شعار "ثماني ساعات عمل، ثماني ساعات نوم، ثماني ساعات فراغ للراحة والاستمتاع"، فتمت مواجهتها بعنف من قبل الشرطة أدى إلى سقوط "شهداء العمال". وأحيا المؤتمر الأول للأممية الاشتراكية في باريس ذكرى الأحداث سنة 1889، وتمت الدعوة لمظاهرات دولية لإحياء هذه الذكرى عام 1890، وفي العام الموالي اعترفت الأممية الاشتراكية في مؤتمرها الثاني بعيد العمال حدثاً سنوياً.

وفي عام 1904 دعا اجتماع مؤتمر الاشتراكية الدولية في أمستردام المنظمات والنقابات العمالية في جميع أنحاء العالم إلى عدم العمل في الأول من مايو/أيار من كل عام، حتى صار إلى اليوم إجازة رسمية.

4. عيد الحب

الاحتفال بعيد الحب يعود إلى القديس "فالنتاين" في روما الذي استشهد عام 269 ميلادية دون معرفة السبب الحقيقي لوفاته أو مكان دفنه، وكانت الكنيسة قد وضعته يوم 14 شباط يوماً للصوم ثم ألغته.

ونُسجت الكثير من الأساطير حول العيد، منها أن القديس "فالنتاين" استشهد في سبيل الرسالة المسيحية، وأثناء العصور الوسطى ولأن الديانة المسيحية لطالما ركزت على المحبة، فقد اختار الشباب يوماً للاحتفال بالقديس عن طريق المجاملات وتوزيع الورود، قبل أن يتحول إلى عيد للعشاق. رغم ذلك فإن كنائس كثيرة ومدارس لاهوتية عدة ترفض ربط العيد، بأي قديس من القديسين، حتى اليوم.

5. عيد الأم

كان عيد الأم في القرون الغابرة عيداً دينياً، مثل عبادة اليونان لكوبيلي، وعيد الرومان لهيلريا، واحتفال المسيحيين في أوروبا بيوم أحد الأمومة، لكن عيد الأم بشكله الحالي ظهر في أميركا لأول مرة في عام 1872 بحيث صارت تخصص يوم الأحد الثاني من أيار من كل سنة يوماً للاحتفال بالأم والأمومة.

ويختلف تاريخه من دولة لأخرى، ففي العالم العربي يصادف 21 آذار مع بداية الربيع، أما في النرويج فيصادف 2 شباط، أما في الأرجنتين فهو يوم 3 تشرين الأول، وفي جنوب أفريقيا هو يوم 1 أيار.

(العربي الجديد)