استعاد «الرياضي» صدارة بطولة لبنان بكرة السلة بفوزه على ضيفه «التضامن» الزوق بفارق 22 نقطة (86 ـ 64)، الارباع (13 ـ 23، 29 ـ 6، 21 ـ 16 و23 ـ 19)، مساء أمس على «ملعب قاعة صائب سلام» في المنارة، بحضور رئيس «الاتحاد» وليد نصار إلى رئيسي الناديين هشام جارودي ورزق لله خليل وداعم «التضامن» اكرم الحلبي، بافتتاح الاسبوع الخامس من اياب البطولة، بعدما اختتم الأسبوع الـ 14 بخسارته الثامنة وكانت أمام «بيبلوس» في جبيل.
«الفريق الاصفر» لا يزال يفتقد قائده جان عبد النور فيما غاب عن الفريق الزوقي لاعبه الاميركي ديزموند بينيغر وحسين الخطيب بسبب الاصابة.
وقدم التضامن بداية مفاجئة مع تقدمه (8 ـ صفر)، في اول ثلاث دقائق ودفاعا مميزا على الخطيب وهاربر، اللذين افتقدا مساندة اسماعيل احمد المتواجد على مقعد الاحتياط بعد ان غاب عن المباراة السابقة امام «الهومنتمان»، ليسجل كريس دانيالز من بعدها اولى سلات «الرياضي» الذي بدأ مدربه السلوفيني سلوبودان سوبوتيش المباراة بدفاعه المفضل «رجل لرجل» مقابل دفاع المنطقة للفريق الزوقي والمدرب الصربي ميودراغ بيرزيتش.
وتمسك الفريق الزوقي بتقدمه ورد على سلات «الرياضي» بثلاثيتين من برنكو سفتكوفيتش وباتريك بوعبود (17 ـ 9)، ليدفع سوبوتيش بلاعبه الاميركي جامار يونغ ليتواجد ثلاثة اجانب على ارض الملعب معاً في تشكيلته، وعلى الرغم من ذلك انهى «التضامن» الربع الاول بفارق 10 نقاط (23 ـ 13).
ووسط ترحيب جمهور «الرياضي»، شارك اسماعيل احمد مطلع الربع الثاني الى وائل عرقجي، فتقلص الفارق (23 ـ 18)، ليضرب صاحب الارض بقوة قبل ان يدفع سوبوتيش بورقته الرابحة أمير سعود مكان هاربر ما يدل على مساحة الخيارات المتاحة امامه وبسرعة وصل الفارق الى نقطة واحدة (25 ـ 24)، ليسارع بيرزيتش لطلب «تايم اوت» لكن اصحاب الارض واصلوا فورتهم وتقدموا للمرة الأولى في المباراة (26 ـ 25)، وسط تألق كبير لأمير في الثلاثيات والهجمات المرتدة التي برع في تركيبها اسماعيل احمد كالعادة لينتهي الشوط بتقدم «الرياضي» (42 ـ 29)، ويمنع دفاعه الضيوف من تسجيل اكثر من ست نقاط في هذا الجزء.
في الربع الثالث، تحسن هجوم «التضامن» بقيادة سفتكوفيتش «الهادئ» لكن «الرياضي» بادله التسجيل (57 ـ 41)، فطلب بيرزيتش «تايم اوت» وأشرك صانع العابه الواعد جاد خليل، قبل ان ترسو النتيجة على (63 ـ 45) بنهاية الربع الثالث.
وواصل «التضامن» محاولاته في الربع الاخير للتقليص (67 ـ 54)، قبل خمس دقائق على النهاية، وسط نجاح زفتكوفيتش في التسجيل لكنه افتقد فعالية مواطنه فلادان الذي وقع ضحية تألق كريس دانيالز، فيما كان فادي الخطيب يكمل «الماكنة» الهجومية لزملائه ويستمر التفوق (73 ـ 56)، قبل ان تنتهي المباراة بأجمل سلة فيها من بعد منتصف الملعب بقليل حملت توقيع جامار يونغ وانهت المباراة بواقع (86 ـ 64).
سجل فادي الخطيب 23 نقطة مع 7 متابعات للفريق الاصفر في 23 دقيقة، واضاف امير سعود 19، وكريس دانيالز 16 نقطة مع 15 متابعة، وجامار يونغ 12 نقطة من 4 ثلاثيات، ومن الفريق الزوقي سجل برنكو زفتكوفيتش 26 نقطة بينها 4 ثلاثيات مع 5 متابعات، واضاف فلادان فوكوسافليفيتش 12 نقطة مع 6 متابعات وباتريك بوعبود 8 نقاط.

«بيبلوس» * «الحكمة»
تلقى «الحكمة» خسارته الاولى في عهد ادارته الجديدة، والثامنة هذا الموسم مقابل اربعة انتصارات فقط، اكدت موقعه المتأخر في الترتيب في المركز السابع (20 نقطة)، الذي لا يليق بتاريخه، وجاءت امام مضيفه «بيبلوس» بفارق 20 نقطة (83 ـ 63)، الارباع (24 ـ 13، 24 ـ 8، 19 ـ 19 و16 ـ 23)، على»ملعب قرية الرئيس ميشال سليمان الرياضية»، علماً ان الفريق الجبيلي تقدم الى المركز الرابع (24 نقطة)، من 6 انتصارات و6 خسارات.
وكانت اولى نتائج الخسارة التي ارخت بظلالها على الجمهور الاخضر الكبير الاستغناء عن خدمات اللاعب الاوكراني أولكسي بيشيروف الذي تراجع مستواه منذ العودة من دورة دبي الدولية التي اختير فيها افضل لاعب في البطولة.
وقدم جاي يونغبلاد افضل مبارياته في البطولة وتحديداً منذ عودته من الاصابة وسجل 21 نقطة لـ «بيبلوس» مع 6 متابعات و6 تمريرات حاسمة، كذلك تألق باسل بوجي بشكل رائع محققاً 18 نقطة الى 12 متابعة حيث لعب دوراً هاماً في التفوق الجبيلي، الذي ساهم به ايضاً علي كنعان مع 12 نقطة و8 متابعات، فيما اكتفى ستيفن بورت بتسجيل 7 نقاط مع 5 تمريرات حاسمة ومثلها لعلي بردى مع 5 متابعات.
ومن «الحكمة»، سجل بيشيروف 16 نقطة مع 8 متابعات، واضاف صباح خوري 10 نقاط، وراتكو فاردا وايلي رستم وجو غطاس 8 نقاط مع 9 متابعات للأول.