تستمرّ الحقائق المسرّبة عن الأحزاب في الطفو على السطح إذ يتناقلها اللبنانيون، للكشف عن نمط حياة سرّي يعتمده من ينتمي إلى تلك المنظمات. آخر تلك الحكايا، قصّة زينب، ابنة أحد أهمّ الكوادر في أحد الأحزاب ذات النفوذ الواسع. زينب كغيرها من النساء ضحيّة السلطة الأبوية والحياة الحزبية.


مصير لا مفرّ منه

بدأت حكاية زينب بعدما عادت إلى لبنان من أفريقيا. لم تلبث أن اعتادت الجوّ المهيمن في منزل والدها، حتى أجبرها هذا الأخير على الزواج من شاب منخرط في الحزبيبلغ تسعة عشر عاماً، فيما زينب في الخامسة عشرة. تخبر زينب، التي لم تكن مستعدّة لهذا الزواج لا نفسياً ولا فيزيولوجياً، "النهار" بأنها "تزوّجته رغماً عنّي، لم يكن بإمكاني الرفض أو حتى القبول. زواجي من طليقي كان خيار والدي ولم يكن يحق لي الاعتراض أو إبداء رأيي، لم يكن لدي رأي أصلاً! تزوجته وكان عمري 15 سنة، وكنت قد بلغت منذ أربعة أشهر فقط". أحبّها طليقها منذ النظرة الأولى، فكانت هي تلك الفتاة "الغريبة" عن الضيعة، "الأجنبية" التي تجذب السكان. أراد الحصول عليها، فطلب يدها من والدها، رئيسه في الحزب والذي لم يكترث لأبعاد وتأثيرات الزواج المبكر والأصح لزواج قاصر. سكن معها في منزل حيث فرض أحكامه عليها: جعلها تضع الحجاب رغماً عنها، تطبخ وتنظف المنزل، منعها من اللهو مع أصدقائها. في هذا السياق تقول زينب إنها رأت يوماً أصدقاءها يلعبون في الساحة، فذهبت للعب معهم... أليس اللعب حقاً من حقوق الطفل؟ رآها حينها زوجها وهو كان عائداً إلى منزله "جنّ جنونه، راح يصرخ أنني أصبحت متزوجة ولا يحق لي اللعب مع أصدقائي أبداً". تعرّضت زينب خلال هذا الزواج إلى عبء لا يمكنها تحمّله وتحوّلت من إنسان إلى "شيء" يهب المتعة ويتمّم واجباته المنزلية فقط. صحتها كانت عرضة للخطر أيضاً لأنّ جسدها الصغير لم يكن حينها مستعداً لخوض تجربة من هذا النوع. فواجهت اضطرابات في دورتها الشهرية وتأخر حملها، إذ أنجبت طفلتها وهي لا تبلغ سوى 18 سنة. تروي لنا زينب "عندما أنجبت ابنتي، لم أكن أعرف كيفية التصرّف معها، كنت طفلة بحاجة إلى الاهتمام، فكيف كان عليّ أنّ أهتمّ أنا بطفلة أخرى؟". لم تستمتع زينب لا بفترة الحمل ولا بشعور الأمومة التي لم تدرك قيمته إلا بعدما أصبحت في الرابعة والعشرين. حينذاك شعرَتْ بضرورة ماسة للبقاء إلى جانب ابنتها وتربيتها واحتضانها.


"ابنتي عميلة إسرائيلية"


بعد مشاركة زوجها في حرب تموز، حُرمت زينب من حقوقها الزوجية "بعد إنجابي لابنتي، كنت أطالب زوجي بحقوقي الزوجية غير أنه لم يستجب لذلك بذريعة شعوره الدائم بالتعب. لكن كان يحاول في بعض الأحيان ولكن من غير جدوى، فينهال عليّ بالضرب ويعنّفني مع كلّ محاولة فشل". كان يرغب زوجها في التحكّم بجسدها وتملّكه، ولكن عجزه عن فعل ذلك جنسياً كان يدفعه إلى استخدام العنف مع زينب انتقاماً لذكوريّته! رفضت زينب هذا الظلم، فتحدثت مع والدها عمّا يحصل، فكان جوابه عبارة لا زالت تتذكرها زينب جيداً "مثل ما تحمّلت إمكّ، تحمّلي إنتي". مصير النساء الضرب والتعنيف والحرمان من الحقوق الزوجية. على الرغم من ذلك لم تيأس زينب، فتوجهت إلى الشيخ الذي عقد قرانها، وروت له ما حصل، فقرّر أن يطلّقها منه. جمعها مع والدها وزوجها حيث طلّقها فوراً، وكانت زينب في العشرين من العمر وقتذاك. عادت زينب إلى منزل والدها مع ابنتها، خلعت الحجاب، غير أنها لم تتحمّل ضغط والدها عليها ولومه الدائم لها، فقررت الرحيل هرباً من هذا الواقع المرير. بعدما أصبحت تشعر بالعزلة في مجمتع يهمّشها ويميّز الآخرين عليها: "أردت أن أنقذ نفسي وأن أحيا من جديد، فهربت عن لاوعي، واليوم والدي يحرمني من رؤية ابنتي الوحيدة". وترى أنّ والدها ليبررّ فعلة ابنته أمام المجتمع، وطلاقها من زوجها أحد المنتسبين إلى الحزب، وهربها من منزله راح يقول للآخرين: "ابنتي عميلة إسرائيلية"! اليوم، يفرض والدها شروطاً عليها لمصالحتها وإعطائها ابنتها من جديد، أوّلها وضع الحجاب والانتماء للحزب، وهذا يتعارض مع قناعات زينب.

 

خضعت زينب بعد الحادثة لعلاج نفسي لثلاث سنوات، وهي اليوم ما زالت محرومة من رؤية ابنتها. وتحاول قدر المستطاع النهوض من الحادثة، والمضيّ في حياتها كما لو أن شيئاً لم يكن. زينب امرأة قويّة، عصاميّة، تجرّأت على الدفاع عن نفسها وتحصيل حقوقها بنفسها. تسعى أن تكون قدوة لنساء هن في صراع مستمرّ مع مجتمع ذكوري تأسره عقليات موروثة متحجرة بائدة.