أقامت بلدية مدينة النبطية احتفالاً تعريفياً بمشروع فرز النفايات من المصدر تحت شعار "فكر شوي قبل ما ترمي..الحل بالفرز"، في مركز جابر الثقافي في النبطية، برعاية وزير الدولة لشؤون مجلس النواب محمد فنيش، في حضور النائب عبد اللطيف الزين، وممثلين عن نواب المنطقة، رئيس بلدية النبطية أحمد كحيل، ممثل جمعية الهلال الاحمر الايراني في لبنان الدكتور عادل مقصودي نجاد، ممثل عن المفوضية الأوروبية العليا للاجئين في لبنان، رئيس جمعية تجار محافظة النبطية جهاد جابر، مسؤول العمل البلدي في "حزب الله" حاتم حرب وشخصيات وفاعليات ورؤوساء بلديات ومخاتير.

فنيش

وألقى الوزير فنيش كلمة اعتبر فيها أن "هذا المشروع هو تحد كبير في ظل اللغط الكبير حول السبل الأمثل لمعالجة مشكلة النفايات، وقال: "انني خلال تواجدي في وزارة التنمية الإدارية وفرنا الدعم والتمويل لإحدى البلدات الجنوبية للقيام بالفرز بعدما أنجزنا فيها معملا للمعالجة، غير أن التجربة فشلت للأسف. وهنا لا أقول هذا الكلام لإحباطكم بل لتعرفوا حجم التحدي بهذا المشروع الذي سيتحول إن كتب له النجاح نموذجاً على مستوى الوطن".

ودعا الى "التعاون بين الفعاليات والقوى السياسية لإزالة الخوف لدى الناس من المطامر الصحية بعد فشل عملية الترحيل التي تحفظنا عليها، مشيرا الى انه "على كل القوى السياسية البحث الجدي بحل المطامر على أن يكون الحل المستدام اللاحق بناء معامل التفكك الحراري لإنتاج الطاقة من النفايات في بيروت والضواحي".

وأكد فنيش أنه "لا يجوز الإستمرار في المناقصات العمومية في ظل غطاء سياسي يحول دون قيام الدولة بواجباتها، لذلك لم يعد مقبولا ان تفصل المناقصات على مقاس قوى سياسية لأن المواطن ليس غبيا، ونحن من موقعنا لا نتهرب من مسؤولياتنا بمتابعة هموم الناس لكن بقدر حضورنا، لذلك لا يجوز أن يعمم الإتهام ويصبح الجميع متهم لأننا لم ولن نكون جزء من منظومة توزيع الغنائم".

واعتبر أن "الحملات التي تشن على المقاومة وعلينا هي من الافتراءات والتجني والتشكيك لتشويه صورتها، وليس هناك من سبب يستدعي مثل هذه الضغوط والحملات الا أن ما راهنت عليه السلطة الجديدة في السعودية، سواء في اليمن او في سوريا او البحرين، أصيبت بخيبة وفشل فاصابت هذه الجماعة هذا الشعور بالغيظ فارتدوا الى لبنان ليضغطوا عليه بذرائع مختلفة، كأن لبنان يستطيع في موقفه ان يعدل موازين القوى في حساب هذه المجموعة".

وشدد على أن "لبنان الذي عرف العزة والكرامة واستطاع ان يسترد أرضه من الاحتلال الاسرائيلي لا يمكن لمواطنيه أن يقبلوا أي حال من التذلل أو أي من الخضوع لارادة أي دولة".

وختاماً كانت جولة للوزير فنيش على الاقسام التي تمثل الجمعيات المشاركة بمشروع الفرز من المصدر.