أكدت دولة الإمارات العربية المتحدة في بيان لخارجيتها، أصدرته الجمعة، عن تأييدها الكامل لقرار السعودية بإجراء مراجعة شاملة للعلاقات مع لبنان وقرارها بوقف مساعداتها بتسليح الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي اللبنانية على خلفية المواقف الرسمية للبنان في المحافل العربية والإقليمية وآخرها عدم إدانة الاعتداء الإيراني على سفارة وقنصلية المملكة في إيران.

كما دعت الدولة الخليجية اللبنانيين إلى إعادة بلدهم إلى الصف العربي والنأي به عن دائرة التأثير الإيراني.

وجاء الموقف الإماراتي ليعكس التنسيق الكبير وارتفاع منسوب التضامن بين السعودية والإمارات اللتين برزتا كقاطرتين للعمل الخليجي والعربي المشترك بمواجهة التهديدات المتربصة بالمنطقة.

ومثّل التحالف العربي الذي شكّله البلدان مع عدد من بلدان المنطقة دعما للشرعية في اليمن بوجه جماعة الحوثي الموالية لإيران، أبرز تجسيد عملي لتعاون البلدين في مواجهة المخاطر والتهديدات.

وذكرت الخارجية الإماراتية في بيانها أن قرار المملكة العربية السعودية يأتي في أعقاب تكرار المواقف السلبية اللبنانية تجاه الإجماع العربي بصورة واضحة ومسيئة ومثيرة للاستياء والاستغراب برغم التواصل مع الجهات اللبنانية المعنية.

وقالت إن القرار اللبناني الرسمي بات مختطفا ضد مصلحة لبنان ومحيطه العربي كما يبدو واضحا من هيمنة ما يسمى بـ”حزب الله” ومصادرته للقرار الرسمي اللبناني مما أسفر عن موقف لبناني متباين ضد المصالح العربية الجامعة.

وجاء في البيان أيضا أنه على الرغم من الدعم التاريخي والتقليدي للمملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربي للبنان واحتضانها للبنانيين ليكونوا جزءا أصيلا في مسيرة التنمية والازدهار على مدى السنوات الماضية

كما ورد في البيان أنه في ضوء ذلك، فإن دولة الإمارات تدعم بشكل كامل قرار المملكة العربية السعودية بإيقاف المساعدات المقررة للجيش اللبناني وقوى الأمن اللبنانية داعية لبنان واللبنانيين، في الوقت ذاته، إلى إعادة لبنان إلى محيطه العربي بعيدا عن التأثيرات الإيرانية التي يتبناها ما يسمى بـ”حزب الله”.

 

المصدر: العرب