أعلنت الرئيسة الليتوانية في تغريدة، التوصل الى اتفاق بين القادة الـ28 للدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي بشأن مطالب الإصلاح البريطانية لبقاء لندن في الإتحاد.

وكتبت داليا كريبوسكايتي "تم التوصل الى اتفاق (حول بقاء بريطانيا في الاتحاد الاوروبي). انتهى المسلسل"، في حين أعلن عن تقديم مقترح نهائي بهذا الشأن للقادة الأوروبيين المجتمعين في قمة ببروكسل منذ الخميس.

وكان مسؤول أوروبي أعلن مساء الجمعة، أن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك ورئيس المفوضية الأوروبية جون كلود يونكر، سلما قادة دول الإتحاد الأوروبي مقترح تسوية يحمل "فرصة جيدة" للتوصل إلى اتفاق يبقي بريطانيا في الإتحاد الأوروبي.

وأضاف المصدر "نأمل ان يكون المقترح النهائي"، مضيفاً ان توسك ويونكر "يعتقدان انه مقترح منصف جداً ومتوازن ويملك فرصة جيدة ليصادق عليه الأعضاء ال 28".

وكان رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، قد كثف لقاءاته التي شملت رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، لتقليص الخلافات حول مطالبه الإصلاحية بشأن الاتحاد الأوروبي.

وعقب التسوية التي توصل إليها ببروكسل مع نظرائه الأوروبيين حول الإصلاحات التي طالب بها، أعلن كاميرون أنه سيوصي ببقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي أثناء الحملة للاستفتاء المرتقب في بلاده.

وأضاف كاميرون، في مؤتمر صحفي، أن الاتفاق قدم ما كان قد وعد به الناخبين البريطانيين لدى ترشحه لفترة ثانية، وأنه سيوصي مجلس وزرائه بالموافقة على هذا الاتفاق السبت، على أن يحدد موعدا للاستفتاء قريبا.

وقال إنه سيقوم بحملة "قلبا وقالبا" لبقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي بعد الاتفاق الذي عرض على بلاده "وضعا خاصا"، مشيرا إلى أنه "يجب على الشعب البريطاني الآن أن يقرر ما إذا كان سيبقى في هذا الاتحاد الأوروبي المعدل أو ينسحب منه".

فرنسا

 

أشاد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الجمعة بعدم تضمن الاتفاق الذي تم التوصل اليه في قمة بروكسل بين بريطانيا والاتحاد الاوروبي "استثناءات للقواعد" الأوروبية.

وقال في مؤتمر صحافي إثر الاجتماع "اليوم المملكة المتحدة لديها موقع خاص في أوروبا لكن ليس هناك استثناءات لقواعد السوق المشتركة، ليس هناك تعديل للمعاهدات، ولا حق نقض (لبريطانيا) على منطقة اليورو".

ألمانيا

 

وصفت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الاتفاق الذي تم التوصل اليه في قمة بروكسل بين الاتحاد الاوروبي وبريطانيا لبقاء هذه الاخيرة في الاتحاد، بأنه "تسوية عادلة".

وقالت ميركل أثر القمة "إنها تسوية عادلة لم يكن من السهل علينا التوصل إليها في كل مشكلة" معتبرة أن شركاء ديفيد كاميرون لم يقدموا "الكثير من التنازلات لبريطانيا".

تشيكيا

أما رئيس وزراء التشيك، بوهوسلاف سوبوتكا، فقد قال إن الاتفاق المبرم بين لندن والقادة الأوروبيين يشكل "تسوية لائقة"، في إشارة إلى مطالب بريطانيا بإدخال إصلاحات إلى الاتحاد تعديل شروط عضويتها.

24