يسعى «يوفنتوس» حامل اللقب في الاعوام الاربعة الاخيرة الى مواصلة انتصاراته المتتالية وتعزيز صدارته عندما يحل ضيفاً على «بولونيا» اليوم في افتتاح الاسبوع الـ26 من الدوري الإيطالي لكرة القدم.
وكان «يوفنتوس» انتزع الصدارة للمرة الاولى منذ تتويجه باللقب الموسم الماضي عندما تغلب على منافسه الوحيد على اللقب «نابولي» بهدف قاتل في الدقيقة 88 سجله سيموني زازا في الاسبوع الماضي محققا فوزه الـ15 على التوالي.
وضرب «يوفنتوس» اكثر من عصفور بحجر واحد، فعاد الى «مكانه الطبيعي» في سعيه الى اللقب الخامس على التوالي، وثأر من «نابولي» المتصدر السابق الذي كان تغلب عليه (2 ـ 1)، ذهابا في العاصمة الجنوبية، وبات يتقدم بفارق نقطة واحدة عن منافسه الذي تراجع الى المركز الثاني.
ويأمل «يوفنتوس» استغلال معنويات لاعبيه العالية عقب الفوز على «نابولي» واضافة «بولونيا» الى قائمة ضحاياه لتعزيز موقعه في الريادة والاستعداد بأفضل طريقة ممكنة للقمة النارية التي تنتظره على ارض ملعب «يوفنتوس ارينا» الثلاثاء المقبل ضد «بايرن ميونيخ» الالماني في ذهاب الدور الثاني لدوري ابطال اوروبا.
واكد مدرب «يوفنتوس» ماسيميليانو اليغري على اهمية مواجهة «بولونيا»، وقال: «إنها مباراة مهمة بالنسبة لنا كونها تأتي مباشرة بعد انتزاعنا الصدارة»، مضيفا: «قمنا بجهد كبير للوصول الى القمة ويجب علينا الحفاظ عليها».
وتابع: «المباراة جاءت في توقيت صعب وقبل مواجهة بايرن ميونيخ، لكنها ستكون بمثابة اختبار جيد لنا لان بولونيا فريق قوي وصعب المراس على ارضه».
ويحتل «بولونيا» المركز العاشر برصيد 33 نقطة وهو يحقق نتائج جيدة منذ استلام روبرتو دونادوني ادارته الفنية بعدما كان يصارع في المركزين الاخيرين.
ويسعى «نابولي» الى استعادة التوازن ونغمة الانتصارات المتتالية التي توقفت عند ثمان عقب الخسارة امام «يوفنتوس»، وذلك عندما يستضيف «ميلان» السادس الصاعد بقوة في الاسابيع الاخيرة في قمة ساخنة الاثنين المقبل في ختام الاسبوع.
ويمني الفريق الجنوبي النفس بتكرار فوزه الكبير على «ميلان» برباعية نظيفة ذهابا على ارض ملعب «سان سيرو» للحفاظ على الاقل على فارق النقطة الوحيدة التي تفصله عن «يوفنتوس» ان لم يكن استعادة الصدارة في حال تعثر الاخير امام «بولونيا».
وأكد نجم نابولي السلوفاكي ماريك هامسيك ان الدوري لم ينته، وقال: «لا تزال هناك 13 مباراة وسنقاتل من اجل جماهيرنا التي اثبتت روعتها في مباراتنا الاخيرة امام يوفنتوس».
ويخوض «فيورنتينا» الثالث اختبارا سهلا الاحد المقبل امام مضيفه «اتالانتا» الـ13 والذي لم يذق طعم الفوز في مبارياته السبع الاخيرة (4 خسائر و3 تعادلات).

إسبانيا
يبدو حامل اللقب «برشلونة» مرشحا لتعزيز صدارته نظرا لخوض مطارده المباشر «اتلتيكو مدريد» مواجهة نارية مع «فياريال» الرابع، ضمن الاسبوع الـ25 من الدوري الإسباني.
ويحل «برشلونة» ضيفا على «لاس بالماس» الـ18، وذلك بعد ابتعاده بفارق ست نقاط عن «اتلتيكو مدريد» وسبع عن غريمه التاريخي «ريال»، بفوزه على مضيفه «سبورتينغ خيخون» (3 ـ 1)، امس الاول في مباراة مؤجلة.
ويقدم «برشلونة» الذي ينافس على ثلاث جبهات مجددا بعدما بلغ نهائي الكأس حيث سيتواجه مع «إشبيلية»، الى جانب تواجده في الدور الثاني من دوري ابطال اوروبا حيث يحل ضيفا على «ارسنال» الإنكليزي الثلاثاء المقبل في مباراة الذهاب، عروضا رائعة هذا الموسم.
وحقق فريق المدرب لويس إنريكه فوزه السابع على التوالي وعزز رقمه القياسي بالمحافظة على سجله الخالي من الخسارة للمباراة الـ31 على التوالي، معادلا رقم المدرب كارلو انشيلوتي مع «ريال مدريد».
وفي ختام الاسبوع الاحد، يتواجه «اتلتيكو مدريد» مع «فياريال» في مباراة قمة على ارض ملعب «فيسنتي كالديرون».
ولن تكون زيارة «ريال مدريد» سهلة الى ملعب «ملقة» الحادي عشر والقوي عادة على ارضه.

ألمانيا
يبحث «باير ليفركوزن» عن اخر اماله المنطقية بالمنافسة على المركز الثاني عندما يستقبل «بوروسيا دورتموند» الاحد المقبل ضمن الاسبوع الـ22 من الدوري الالماني.
ويبتعد «ليفركوزن» الثالث بفارق 13 نقطة عن «دورتموند» الثاني، وبالتالي ستكون خسارته شبه حاسمة، قبل اثني عشر اسبوعا على ختام الدوري، بفقدان امل انتزاع المركز الثاني.
وصحيح ان «باير ليفركوزن» لم يخسر في اخر ست مباريات، لكنه يواجه «بوروسيا دورتموند» العنيد هذا الموسم والراغب بمطاردة مستمرة مع «بايرن ميونيخ» المتصدر بفارق ثماني نقاط عنه.
على مقلب اخر، يبدو «بايرن ميونيخ» مرشحا قويا لتجاوز ضيفه «دارمشتات» الـ13.
ويستعد الفريق الاحمر لمواجهة الثلاثاء المقبل حيث سيحل ضيفا على «يوفنتوس»، وهو يواجه غيابات بالجملة في خط دفاعه بعد اصابة جيروم بواتينغ وهولغر بادشتوبر، كما تأثر لغياب المغربي المهدي بنعطية والإسباني خافي مارتينيز.

فرنسا
يعود «باريس سان جرمان» الى حديقته المحلية سعيا الى استعادة نغمة الانتصارات التي توقفت الاسبوع الماضي والاقتراب من اللقب الرابع على التوالي عندما يستضيف «رينس» ضمن الاسبوع الـ27 من الدوري الفرنسي.
وتعثر «سان جرمان» في الاسبوع السابق بسقوطه في فخ التعادل السلبي مع «ليل» الذي اوقف سلسلة من تسعة انتصارات لحامل اللقب في الاعوام الثلاثة الاخيرة، لينضم الى ثلاثة اندية فقط انتزعت منه النقاط بعد «بوردو» و «رينس» و «انجيه».
ولم يخسر «سان جرمان» اي مباراة في الدوري الذي يتصدره بفارق شاسع عن اقرب منافسيه حيث يملك 70 نقطة، مبتعدا بـ24 نقطة عن «موناكو» الثاني الذي يستضيف «تروا»، وبات بحاجة الى اثنتي عشرة فقط ليضمن اللقب الرابع على التوالي.
(أ ف ب)

برنامج المباريات (بتوقيت بيروت)
÷ إيطاليا (الأسبوع الـ26):
& اليوم:
ـ «بولونيا» * «يوفنتوس» (21.45).
& السبت:
ـ «فيرونا» * «كييفو» (19.00).
ـ «إنتر» * «سمبدوريا» (21.45).
& الأحد:
ـ «أتالانتا» * «فيورنتينا» (16.00).
ـ «جنوى» * «أودينيزي» (16.00).
ـ «ساسوولو» * «إمبولي» (16.00).
ـ «تورينو» * «كاربي» (16.00).
ـ «فروزينوني» * «لاتسيو» (19.00).
ـ «روما» * «باليرمو» (21.45).
& الاثنين:
ـ «نابولي» * «ميلان» (22.00).
÷ إسبانيا (الأسبوع الـ25):
& اليوم:
ـ «ليفانتي» * «خيتافي» (21.30).
& السبت:
ـ «لاس بالماس» * «برشلونة» (17.00).
ـ «إسبانيول» * «ديبورتيفو لا كورونيا» (19.15).
ـ «ريال بيتيس» * «سبورتينغ خيخون» (21.30).
ـ «سلتا فيغو» * «إيبار» (23.05).
& الأحد:
ـ «رايو فالييكانو» * «إشبيلية» (13.00).
ـ «ملقة» * «ريال مدريد» (17.00).
ـ «أتلتيك بلباو» * «ريال سوسييداد» (19.15).
ـ «غرناطة» * «فالنسيا» (19.15).
ـ «أتلتيكو مدريد» * «فياريال» (21.30).
÷ ألمانيا (الأسبوع الـ22):
& اليوم:
ـ «إينتراخت فرانكفورت» * «هامبورغ» (21.30).
ـ & السبت (16.30):
ـ «بايرن ميونيخ» * «دارمشتات».
ـ «بوروسيا مونشنغلادباخ» * «كولن».
ـ «إنغولشتات» * «فيردر بريمن».
ـ «هرتا برلين» * «فولسبورغ».
ـ «هوفنهايم» * «ماينتس».
& الأحد:
ـ «باير ليفركوزن» * «بوروسيا دورتموند» (16.30).
ـ «هانوفر» * «أوغسبورغ» (18.30).
ـ «شالكه» * «شتوتغارت» (18.30).
÷ فرنسا (الأسبوع الـ27):
& اليوم:
ـ «بوردو» * «نيس» (21.30).
& السبت:
ـ «باريس سان جرمان» * «رينس» (18.00).
ـ «أنجيه» * «مونبلييه» (21.00).
ـ «موناكو» * «تروا» (21.00).
ـ «لوريان» * «غانغان» (21.00).
ـ «تولوز» * «غازيليك أجاكسيو» (21.00).
& الأحد:
ـ «مرسيليا» * «سانت إتيان» (15.00).
ـ «كانيه» * «رين» (18.00).
ـ «ليل» * «ليون» (22.00).