تعود عجلة الدوري اللبناني لكرة القدم للدوران بعد العطلة الشتوية وتتّجه الأنظار في المرحلة الثانية عشرة والأولى من دور الإياب إلى صراع الصدارة بين الصفاء صاحب الريادة وملاحقه العهد حامل اللقب وشباب الساحل مفاجأة الموسم. ويسعى النجمة أيضاً إلى استعادة اللقب، بالإضافة إلى الأنصار الذي يمنّي النفس بالتقاط أنفاسه والعودة الجدّية إلى المنافسة.

الأنصار - طرابلس

لن تكون مواجهة الأنصار السادس (18 نقطة) مع ضيفه طرابلس السابع (14 نقطة) سهلة في المباراة التي يحتضنها ملعب بيروت البلدي بعد ظهر اليوم الساعة (15.30).

ويتطلّع الأخضر إلى العودة للمنافسة على اللقب رغم تأخره بتسع نقاط عن المتصدّر، حيث يمتلك الفريق كلّ المقوّمات لذلك، خصوصاً بعدما استعاد لاعب وسطه البرازيلي باولو فيتور ماتوس، ليشكل قوّة إضافية في وسط الملعب خلف المهاجم الأرجنتيني لوكاس غالان والجناح السنغالي السريع سي شيخ.

أما طرابلس الذي يدخل المباراة بمعنويات عالية بعد تأهله إلى دور المجموعات لكأس الاتّحاد الآسيوي للمرّة الأولى في تاريخه، فإنه سيحاول استعادة لقب الحصان الأسود بعد مرحلة ذهاب مخيّبة بعدما أصبح الفريق بقيادة المدرّب السوري الخبير نزار محروس الذي يسعى لانطلاقة جديدة للفريق تعيده إلى السكة الصحيحة. الفريقان التقيا ذهاباً وتعادلا (1-1).

العهد - الغازية

إلى ذلك، يحلّ العهد، ثاني الترتيب (23 نقطة)، ضيفاً ثقيلاً على الشباب الغازية الحادي عشر (4 نقاط) بعد ظهر اليوم الساعة (14.15) في ملعب كفرجوز.

وأثبت رئيس العهد تميم سليمان أنه الأنشط في سوق الانتقالات عبر صفقتين قويّتين كلفتا نحو 750 ألف دولار، إذ تعاقد بداية مع المهاجم التونسي يوسف المويهبي من النجم الساحلي، ليشكّل دعامة إلى جانب المهاجم السنغالي محمدو درامي ولاعب الوسط السوري الدولي عبد الرزاق الحسين والمدافع الدولي للفاء نور منصور.

في المقابل، يسعى الفريق الجنوبي إلى تدارك موقفه والابتعاد من دائرة الخطر بقيادة مدرّبه السوداني أسامة الصقر الذي استقدم اللاعبين العاجي إيمانويل أسيري والنيجيري أوغينيوفو ايزيوداوي لينضمّا إلى الكاميروني ستاندلي ايشابي. الفريقان التقيا ذهاباً وفاز العهد (4-0).

النجمة - الاجتماعي

في غصون ذلك، يأمل النجمة الرابع (20 نقطة) والذي سيفتقد إلى جمهوره العريض بسبب قرار القوى الأمنية بمنعه من ارتياد المدرّجات، مواصلة الزحف نحو الصدارة عندما يحلّ ضيفاً على الاجتماعي طرابلس التاسع (12 نقطة) غداً الساعة (15.10) على ملعب طرابلس البلدي.

وعزّز النبيذي صفوفه بالمهاجم النيجيري نغو أوشينا سامويل، الذي أحرز اللقب مرّتين مع الصفاء، بديل التشادي كارل ماكس داني وسيشكّل أوشينا مع المدافعين السوري صلاح شحرور والتونسي رضوان الفالحي ثلاثي أجانب فريق المدرّب الروماني تيتا فاليريو. وسيفتقد النجمة إلى لاعب وسطه محمد شمص بداعي الإيقاف.

أما الاجتماعي فيتطلّع لعدم التفريط بالنقاط على أرضه، ولم يبدل المدرّب فادي العمري أجانبه مبقياً على الثلاثي الغاني نيكولا كوفي ودافيد أوبوكو وآدم ماسالاشي. الفريقان التقيا ذهاباً وتعادلا من دون أهداف.

السلام - الساحل

توازياً، يتّجه شباب الساحل الثالث (20 نقطة) غداً شمالاً لمواجهة مضيفه السلام زغرتا العاشر (6 نقاط) على ملعب المرداشية الساعة (14.15).
وأجرى كلٌّ من الفريقين تبديلاً على صفوفه، فاستقدم الساحل بقيادة المدرّب موسى حجيج البرازيلي إيغور دي سوزا بدلاً من الغاني دوغلاس نكروما في خط الوسط، بينما استعاد السلام الذي يقوده المدرّب السوري أنس مخلوف مدافعه الأوغندي ريتشارد كاساغا بدلاً من السوري اسراء الحموية. الفريقان التقيا ذهاباً وفاز الساحل (2-1).

النبي شيت - الراسينغ

بدوره، يطمح كلٌّ من النبي شيت الخامس (19 نقطة) وضيفه الراسينغ الثامن (13 نقطة) إلى تثبيت موقعيهما في وسط اللائحة عندما يلتقيان الأحد على ملعب الأوّل في البقاع (14.15).

وتعاقد مدرّب سفير البقاع محمد الدقة مع المهاجم الليبيري أليسون دويه ليحلّ بدلاً من المالياني عبدالله كانوتيه المُصاب، فيما استقدم مدرّب القلعة البيضاء الروماني يوجين مولدوفان مواطنه المهاجم كالين كريشتا ليعزّز به صفوف الفريق، وقد استعدّ الفريق بقوّة للمرحلة المقبلة من خلال المباريات التحضيرية والتمارين اليومية ناهيك عن أنّ معنويات اللاعبين مرتفعة من خلال الاستقرار الإداري والمادي التي يتميّز به الفريق. الفريقان التقيا ذهاباً وفاز الراسينغ (3-1).

الصفاء - الحكمة

من جهته، يخوض الصفاء المتصدّر (27 نقطة) مباراة سهلة نسبياً الأحد في ختام المرحلة ضدّ ضيفه الحكمة متذيّل الترتيب (4 نقاط) على ملعب صيدا البلدي الساعة (15.30).

وكان الصفاء بقيادة مدرّبه إميل رستم قد عزّز صفوفه بثلاثة لاعبين أجانب بضمّه المدافع البرازيلي المخضرم سيباستيان راموس الذي لعب مواسم عدّة مع الأنصار ويتمتّع بخبرة كبيرة في الملاعب اللبنانية، ولاعب الوسط رودريغو لوبيز والمهاجم العاجي كوني لادجي الذي لعب الموسم الماضي مع التضامن صور.

أما الحكمة فإنّ أموره لا تطمئن حيث لم يجرِ الفريق أيّ تغيير على صفوفه، فأبقى المدرّب فؤاد حجازي على الثلاثي الأجنبي السوري علي غليوم والمصري أحمد جرادة والنيجيري مبا ديريك ايبي. الفريقان التقيا ذهاباً وفاز الصفاء (4-0).