على شرفة المطعم التي رحت أقصدها للتدخين أثناء تناولي العشاء في شارع "مونو" على أطراف الأشرفية، كان ثلاثة رجال يفعلون ما أفعل، أي يغادرون طاولة عشائهم قاصدين شرفة المُدخنين. وفي مساحة التدخين هذه جرى تعارف عابر.


إنهم مارون ومارون وطوني. ثلاثتهم رجال أعمال من أبناء الطبقة المتوسطة العليا، ليسوا حزبيين لكنهم ليسوا بعيدين عن خط الانقسام اللبناني، أي 8 و 14 آذار.


ووفقاً لهذه القسمة التي فقدت قيمتها، فهم أقرب إلى "14 آذار" منهم إلى 8 آذار.


مارون من بكفيا وتربط عائلته علاقة صداقة مع الكتائب، ومارون الثاني من جل الديب وهو أقل انشغالاً بالسياسة من صديقيه، لكنه لا يحب ميشال عون على ما قال. أما طوني فكل ما قاله أنه مع "14 آذار".


أبدى الأصدقاء الثلاثة غبطة بسبب لقاء معراب بين ميشال عون وسمير جعجع. مارون (بكفيا) قال ما يدفع إلى الاستغراب، اذ أنه تمنى أن يكتمل هذا اللقاء بلقاء مع حزب الله، فينشأ تحالف، الهدف منه حماية الأقليات، على ما كرر الرجل أكثر من مرة. حاولتُ من جهتي أن أدفع بالكلام إلى ما يساعد على فهم ما قصده، لا سيما وأن الرجل ليس عونياً، ومن المفترض أن لا تشكل له عبارة "تحالف الأقليات" إغراء.


لا، ليس "داعش" هو ما بلور قناعة مارون بـ"تحالف الأقليات"، على رغم أنه استحضرها لدى سؤالي عن شعوره بضرورة نشوء "تحالف أقليات". الأرجح أن الفكرة تعود إلى ما هو سابق على "داعش"، لكن الأخيرة جاءت واستنهضته. والأرجح أيضاً أن سمير جعجع، عندما أقدم على خطوة ترشيح ميشال عون، كان التقطت إشارات عن استيقاظ أقلوية كانت نائمة أو مُخدرة في وجدان مسيحيين ليسوا بعيدين عن منطقة نفوذه الشعبي والعاطفي. والـ"أقلوية" هنا هي غريزة دفاعية غائرة ولا تنطوي بالضرورة على فعل سياسي.


لا شك أن حزب الله، كنموذج للقوة والسلطة، يُغري ضعفاءه ويستدرجهم للتماهي معه. وقابلية الجماعات الأهلية للتماهي مع القوة والسلطة تصبح أقوى في لحظات عجزها وضعفها. أما في لحظة هزيمتها فيصبح التماهي استلاباً كاملاً.


حزب الله، يمنع انتخاب رئيس (مسيحي) للبنان، ومارون على يقين من ذلك. وتيار المستقبل، الحليف المفترض، تلقى هزيمة بحسب ما قال مارون. والأمر لا يتعلق بانتهازية ترى في القوي حليفاً أكثر فعالية وفائدة، فنحن هنا لا نتحدث عن أحزاب تبحث عن مصالحها في تحالفات مع الأقوياء، بل عن أفراد في جماعات أهلية (مارون ومارون وطوني)، وعن أفراد في أقليات أهلية أيضاً، أي أن غريزة البقاء تشتغل لديهم على نحو مضاعف عن اشتغالها في وجدانات الجماعات الأخرى.


ليس المشهد في وعي مارون ومارون وطوني هو أن حزب الله يمنع انتخاب رئيس للبنان على رغم اقتناعهم بأنه يمنع انتخاب رئيس، بل المشهد الآن هو أن هناك قوة سائدة هي حزب الله وهناك قوة منكفئة هي تيار المستقبل. والقوة السائدة هي امتداد لخطاب أقلوي بلغ ذروته في مقولة "الدفاع عن لبنان عبر القتال في سوريا".


يجب عدم استبعاد هذه المعادلة عن الأسباب المُفسرة لخطوة ترشيح سمير جعجع ميشال عون، على أن لا يعني هذا التفسير إدانة للخطوة، بل محاولة استيعاب لمعنيي النصر والهزيمة.