رحب وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر بالعرض السعودي حول المشاركة في أي عمليات برية في سوريا يشنها التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في قتالها ضد تنظيم "الدولة الاسلامية".

وقال كارتر إن زيادة نشاط الدول الاخرى سيسهل على الولايات المتحدة تعجيل قتالها ضد التنظيم، مضيفاً خلال زيارة لقاعدة نيليس الجوية في نيفادا "هذا النوع من الأنباء محل ترحيب جدا."

وتابع الوزير الاميركي إنه يتطلع لبحث هذا العرض مع المسؤولين السعوديين في بروكسل الأسبوع المقبل، وقال إن الحكومة السعودية أبدت استعدادا لبذل المزيد في القتال ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" الذي يسيطر على مساحات شاسعة في سوريا والعراق.

كما لفت كارتر الى ان بلاده تتابع الأحداث في ليبيا حيث هاجم تنظيم "الدولة الإسلامية" مؤخراً منشآت البنية الأساسية النفطية في ليبيا وأصبح له تواجد في مدينة سرت، بدقة بالغة لكنها لم تتخذ قرارا بشأن توسيع نطاق دورها هناك.

وقال كارتر إن التركيز الآن ينصب على التغيير السياسي في ليبيا حيث من المتوقع أن تشكل الإدارتان المتنافستان حكومة وحدة وطنية.

وكانت السعودية قالت على لسان العميد أحمد عسيري مستشار وزير الدفاع السعودي امس انها مستعدة للمشاركة في أي عمليات برية في سوريا إذا قرر التحالف ضد "الدولة الإسلامية" الذي تقوده الولايات المتحدة القيام بعمليات من هذا النوع.

ولفت عسيري الى ان السعودية عضو فاعل في التحالف الذي يحارب "الدولة الإسلامية" في سوريا منذ عام 2014 ونفذت أكثر من 190 مهمة جوية.